السبت 4 مايو 2024

بينها تيليجرام.. مواقع تواصل تأثرت بعد توقف فيسبوك وواتساب

مواقع التواصل الإجتماعي

تحقيقات4-10-2021 | 23:00

مؤمن سيد

بعد توقف خدمات موقع فيسبوك وماسنجر وانستجرام وواتساب زاد الضغط على مواقع التواصل الأخرى، حيث توقفت خدمات فيسبوك وانستجرام وواتساب من حوالي الساعة الخامسة والربع من اليوم الإثنين، ووصل عدد شكاوى المستخدمين على موقع downdetector  "داون ديتكتور"، وهو الموقع المسئول عن مراقبة أعطال المواقع المختلفة.

وهو ما جعل فيسبوك تنشر على حسابها الرسمي على موقع تويتر: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ، ونعتذر عن أي إزعاج. "

كما أضاف المدير للتكنولوجيا بشركة فيسبوك عبر حسابه على تويتر: نعتذر للجميع نحن نواجه مشكلات بالشبكات، ونعمل بكل طاقتنا لحلها الآن.

وفقا لموقع downdetector تأثرت عدة مواقع أخرى بتوقف خدمات فيسبوك، حيث أبلغ عدد من المستخدمين عن مشكلات بطء في استخدام التطبيقات والمواقع الأخرى، منها موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث أبلغ عدد من المستخدمين عن بطئ في الموقع، وهو ما يعود إلى زيادة الضغط عليه بعد تعطل فيسبوك وانستجرام، مما يضعنا في خطر هل تلحق باقي مواقع التواصل بفيسبوك؟

كما أبلغ عدد مستخدمي تطبيق التواصل تليجرام عن بطء، وتحدث معظم المشكلات مع مستخدمي التطبيق، كما واجه البعض مشكلات في تسجيل الدخول على الموقع، كما واجه البعض الآخر مشكلات عدم استقرار في مواقع أخرى مثل تندر وجي ميل، وكذلك موقع سناب شات، وهو ما يترك المستخدم في حالة صعبة، ويترك العالم كله في وضع خطير.

أسباب توقف فيسبوك

وكشف المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، موعد عودة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتطبيق وواتساب للعمل، بعد تعطلهما عن العمل قبل دقائق من الآن، لافتًا إلى أنهما سيعودان للعمل قبل العاشرة مساءً.

وأضاف في تصريحات إعلامية، أن العطل هذا يحدث من حين إلى آخر، وحتى الآن لم يتم الكشف عن السبب الحقيقي للعطل.

ولفت إلى أن السبب وراء تعطل خدمات فيسبوك وواتس آب وواتساب في وقت واحد أن الشركة المُشغلة لهم واحدة وكلها تعمل على سيرفر واحد وفي النهاية ترتبط هذه المواقع بنظام موحد.

3 أسباب وراء العطل

وأوضح الأسباب المتوقعة وراء تعطل خدمات موقع فيسبوك وتطبيق واتساب قبل قليل، حيث قال إن السبب الأول قد يعود إلى تعرض السيرفرات إلى هجمة كبيرة.

وأشار إلى أن السبب الثاني ربما يكون إجراء تحديثات للسيرفرات وخروجها عن السيطرة، مضيفا أن السبب الثالث ربما يرجع إلى قيام هاكرز بتعطيل السيرفرات، وهذا السبب "وارد جدًا".

ولفت إلى أنه تم قبل فترة سرقة 80 مليون أكونت على فيسبوك بواسطة مخترقين، كما أوضح أنه لم يتم حتى الآن الإعلان عن السبب الحقيقي بين هذه الأسباب، والتي أدت إلى تعطل فيسبوك وواتساب.