الأربعاء 25 سبتمبر 2024

منصات ومواقع استفادت من توقف فيسبوك وإنستجرام.. تعرّف عليها

توقف فيس بوك

تحقيقات5-10-2021 | 22:26

أماني محمد

كان تعطل مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لشركة فيسبوك مساء أمس مثل تطبيقات فيس بوك وماسنجر وواتساب وإنستجرام، سببا في زيادة الإقبال على مواقع ومنصات أخرى للتواصل الاجتماعي لم تكن تشهد ذات الإقبال أو الكثافة في الاستخدام من قبل المستخدمين على مستوى العالم.

فقد أدى هذا التعطل الذي استمر لنحو 7 ساعات أمس من الخامسة والنصف مساءا تقريبا حتى الثانية عشر من منتصف الليل، إلى تفكير المستخدمين في منصات ومواقع أخرى بديلة تحقق لهم التواصل ومتابعة ما يجري من أحداث عالمية وربما السخرية من هذا التعطل الكبير الذي يعد غير مسبوق في تاريخ فيس بوك.

تويتر

وكان موقع التغريدات القصيرة "تويتر" هو أبرز المنصات الفائزة في حادث التعطل أمس كبديل لموقع فيس بوك، فقد زاد الإقبال عليه بشكل كبير سواء عبر مستخدمين جدد أو مستخدمين قدامى أعادوا تفعيل واستخدام حساباتهم التي كانت غير مفعلة، ما جعل إدارة موقع تويتر تنشر تغريدة ترحب بالمستخدمين الجدد، قائلة: «مرحبًا بالجميع حرفيًا»، وجاء ذلك بعد ساعات من توقف فيس بوك وإنستجرام وواتساب.

فيما علق حساب موسوعة جينيس على تعطل تلك المنصات قائلا: "الرقم القياسي لأكبر عدد من الأشخاص على موقع تويتر في وقت واحد هو الآن".

 

تيليجرام

كان تطبيق تيليجرام أيضا من المنصات البديلة التي لجأ إليها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي خلال فترة توقف فيس بوك وبقية المنصات، حيث ذكر موقع "سينسور تاور" Sensor Tower، أن تطبيق "تيليجرام" تقدم 55 مركزاً ليحتل المرتبة الأولى لتحميلات هواتف "آيفون" في الولايات المتحدة.

ويتميز تطبيق تيليجرام بأنه من أكثر التطبيقات أمانا، ويبلغ عدد مستخدميه تقريبا 500 مليون مستخدم، حيث أنه يتميز بخاصية تبادل الرسائل والمحادثات الصوتية وغرف الدردشة ومشاركة الملفات الكبيرة، وهو ما جعله بديل مقبول لتطبيق المحادثات الفورية "واتساب" خلال فترة التعطل.

أعلنت شركة "تيليجرام" عن انضمام حوالي 50 مليون مستخدم جديد إلى منصتها للتواصل الاجتماعي في مختلف أنحاء العالم أمس، بعد حادث تعطل تلك المنصات.

سيجنال

ويعد تطبيق سيجنال أيضا من تطبيقات المحادثات الفورية الشهيرة والتي استفادت من تعطل وتوقف فيس بوك وواتساب أمس، حيث يتميز سيجنال بأنه تطبيق آمن وسهل الاستخدام، ما جعل ملايين المستخدمين الجدد ينضمون إلى تطبيق "سيجنال" أمس الإثنين.

 

فايبر

ويعد تطبيق فايبر أيضا من التطبيقات البديلة لواتساب، وكان من أبرز البدائل التي لجأ إليها المستخدمون أمس للتواصل الفوري، وخاصة أن فايبر هو من أكثر التطبيقات شعبية انتشارا بعد واتساب ويوفر التطبيق مساحة شاملة لخصوصية المستخدم.

سبب توقف فيس بوك

وفي أول بيان رسمي لها عن أسباب التعطل، أعلنت شركة "فيس بوك" اليوم الثلاثاء أن العطل الضخم الذي طال منصاتها سببه العطل التقني في إعدادات الخوادم، موضحة أن العطل الضخم - الذي تسبب في حرمان 3.5 مليار مستخدم لمدة نحو ست ساعات من دخول مواقع فيس بوك وإنستجرام وواتس آب - سببه العطل التقني في إعدادات الخوادم، بعدما تعددت التفسيرات المرتبطة بهذا الخلل بين فرضية الهجوم السيبراني، ووقوع خطأ داخلي".

وكان البيت الأبيض قد أكد في وقت سابق أن مواقع التواصل الاجتماعي أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها، وإنها بحاجة إلى إصلاحات.