الأحد 9 يونيو 2024

بعد توقف فيس بوك وواتساب لساعات.. خبراء معلومات يوضحون أسباب وتداعيات تعطل الخدمة

مواقع التواصل الإجتماعي

تحقيقات5-10-2021 | 11:21

مؤمن سيد - حسن راشد

بعد تعطل كل من فيسبوك وواتساب وأنستجرام، توقع خبراء معلومات تأثيره على حركة التجارة والإقتصاد العالمي، ويؤكدون أنه لم يسبق أن حدث مثل هذا العطل من قبل، وهو ماسيكون له تداعيات سلبية على كل من هذه المواقع لصالح مواقع تواصل اجتماعي أخرى.

كانت قد توقفت خدمات موقع فيسبوك وماسنجر وانستجرام وواتساب زاد الضغط على مواقع التواصل الأخرى، حيث توقفت خدمات فيسبوك وانستجرام وواتساب من حوالي الساعة الخامسة والربع من أمس الإثنين، ووصل عدد شكاوى المستخدمين على موقع downdetector  "داون ديتكتور"، وهو الموقع المسئول عن مراقبة أعطال المواقع المختلفة، واستمر العطل ما يزيد عن 6 ساعات، ونشرت إدارة فيسبوك تنشر على حسابها الرسمي على موقع تويتر: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ، ونعتذر عن أي إزعاج. "

ووفقا لموقع downdetector تأثرت عدة مواقع أخرى بتوقف خدمات فيسبوك، حيث أبلغ عدد من المستخدمين عن مشكلات بطء في استخدام التطبيقات والمواقع الأخرى، منها موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث أبلغ عدد من المستخدمين عن بطئ في الموقع، وهو ما يعود إلى زيادة الضغط عليه بعد تعطل فيسبوك وانستجرام.

اختراق للشبكات

وعن ذلك التعطل، قال الدكتور أسامة مصطفى، خبير تكنولوجيا المعلومات، لبوابة "دار الهلال"، أنه هذا العطل يبدو أنه هناك أختراق للشبكات فلو كانت المشكلة فنية، فإن العطل الفني لاتستغرق بضعة دقائق، مؤكدا أنه لم يحدث تعطل من قبل لأي من برامج التواصل الاجتماعي وأستغرق كل هذه المدة.

وأكد أن هذا العطل سيؤثر على فيس بوك وواتساب حيث أن هناك بعض العملاء سينسحبون بشكل مؤقت ويمكن أن ينسحبوا بشكل دائم إلى برامج أخرى مثل تليجرام وتويتر.

وشدد على أن هذا التعطل سيؤثر على الأقتصاد وحركة التجارة العالمية حيث أن رجال الأعمال ستتأثر تجاراتهم خاصة التجارة المعتمدة على الأنترنت فستهبط أسهمها وكل الأعمال التي تعتمد على فيس بوك بشكل أساسي ستتضرر بشكل كبير، وكلما طالت فترة تعطل هذه الشبكات سيزداد الضرر الاقتصادي، بالاضافة إلى أن أسهم شركة فيسبوك ستهبط.

عطل فني

قال الدكتور مقبل فياض، خبير الاتصالات، إن هذا العطل هو عطل فني وغير مفهوم حتى الآن والساعات القادمة ستظهر أسبابه، كما أن مواقع التواصل الإجتماعي لديها خبراء على أعلى مستوي يعملون 24 ساعة وسيتجاوزن هذه الأزمة.

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذا العطل كان له تأثيرا كبيرا وضارا جداً، وبالتأكيد تأثير على حركة التجارة العالمية، بالإضافة الى أن بعض الشركات ستهبط أسهمها وستفقد جزء من قيمتها في السوق، وهو ما حدث بالفعل حيث خسرت إدارة فيس بوك مليارات الدولارات بسبب تعطل الخدمات على منصاتها.