الأربعاء 15 مايو 2024

خبير: التسجيل المسبق للشحنات يساهم في تحويل مصر إلى منطقة لوجستية متطورة

عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية الأسبق

اقتصاد6-10-2021 | 13:15

قال عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية الأسبق، إن التطبيق الإلزامي لتسجيبل الشحنات مسبقا "ACI" والذي تم تنفيذه بشكل كامل بداية من 1 أكتوبر الجاري، يسهم بشكل كبير في تسهيل الإجراءات وسرعة الإفراج الجمركي للواردات، مما سيعمل بشكل كبير لعمل حوكمة علي كافة الواردات التي تصل لمصر. 

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك الأسبق في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن التسجيل المسبق للشحنات هدفه الأسمى هو تحويل مصر إلى منطقة لوجستية عالمية متطورة، ترتكز على التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة والرقمنة، فى تعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافى المنفرد، وتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية بالاعتماد على المنصة الإلكترونية الموحدة «نافذة»، التى تربط جميع الموانئ إلكترونيًا.  

وأضاف "مطر" أن الدولة المصرية تعمل علي قدم وساق دائما للتسهيل والتيسير علي المواطن المصري، مما حرصت مصلحة الجمارك المصرية خلال الفترات الماضية قبل التطبيق الإلزامي للشحنات، بإقامة ورش العمل لأغلب المستوردين من الخارج المستخدمين تلك البوابة الإلكترونية لشرح كافة التفاصيل والوصول لكل ما هو مناسب لهم. 

واستطرد رئيس مصلحة الجمارك الأسبق أن تطوير وميكنة الجمارك يُعد أحد مشروعات الإصلاحات الهيكلية، التى ترتكز على إعادة هندسة الإجراءات، والتحول من بيئة العمل الورقية إلى الإلكترونية، لتعزيز الحوكمة والحفاظ علي الصناعات المصرية والوقاية من مخاطر وأضرار الواردات من الخارج . 

وكانت وزاة المالي قد أعلنت أنه لا نية للأجيل فيما يخص التسجيل المسبق للشحنات إلكترونيا، حيث تم التشغيل التجريبي طيلة الشهور الماضية، وأعلنت الوزارة أنه تم التطبيق إلزاميا بداية من 1 أكتوبر الجاري وغير مسموح لأي شحنة الدخول لمصر دون التسجيل في البوابة الإلكترونية "نافذة" التابعة لمصلحة الجمارك المصرية.

Dr.Radwa
Egypt Air