الأربعاء 26 يونيو 2024

البورصات أسرع رد فعل ترتب عليه أعطال مواقع التواصل.. خبير اقتصادي يوضح

الدكتور وليد جاب الله

اقتصاد5-10-2021 | 15:44

حسن رزق

قال الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، إن العطل بشبكات التواصل الإجتماعي كشف أن المستقبل تصنعه التكنولجيا، كما دل علي مدى اعتماد الناس حول أنحاء العالم علي مواقع التواصل الإجتماعي لإدارة شئونهم.

وأوضح خبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أنه علي الرغم من أن العطل الناتج من الفيس بوك والواتس اب والإنستجرام، لم يستغرق أكثر من ساعات إلا أنه كان مؤثرا بصورة كبيرة، لافتا أنه في حالة متابعة التأثير الناتج من تلك التعطيل، فتكون البداية بطبيعة الحال هي البورصات، حيث تعتبر البورصات أكثر رد فعل يترتب عليه أي فعل حادث. 

وأضاف "جاب الله" أن أسهم الشركة التابعة للفيسبوك في البورصة تأثرت بشكل كبير في ظل تلك الأزمة حيث أوضحت التداولات بإنخفاض أسهمها، وما يرتبط بها من شركات متعلقة بالتجارة الألكترونية، لافتا أن تلك التأثير محدودا لا يضر منه إلا بعض المتعاملين علي الشراء بالهامش. 

وأشار الخبير الاقتصادي إلي أن بعد إصلاح العطل تعود القيم السعرية للأسم إلي طبيعتها، ولا يوجد خسائر فادحة لمؤسس الفيس بوك "مارك زوكربيرغ" لأنه لم يتم بيع الأسهم وستعاود الأسهم مسارها التصاعدي مرة أخرى،لافتا أن الأضرار الحقيقية فإنها تتمثل في بعض التأخيرات للعمليات التجارية. 

وتابع أن الدرس المستفاد من تلك الأزمة أنه لا يمكن الإعتماد علي تطبيق واحد من تطبيقات التواصل الإجتماعي، وأن مصر والدول العربية بحاجة إلي تطوير ووجود آلية للتواصل الإجتماعي دون ارتباط مع شركات عالمية، لافتا أن الدولة المصرية قادرة ولديها كوادر يمكنها القيام بذلك وهناك دول عربية قادرة علي التمويل. 

ومن جانبه فقد أوضح الخبير الاقتصادي، أن الشق الأهم هو الأمن السبراني حيث أن مصر لديها مجلس أعلي للأمن السبراني ولديها مخططات ولكن يظل الأمر محتاجا إلي يقظة وتطوير كبير خلال الفترة القادمة، لصناعة استراتيجية خاصة تسمح لها بالإندماج في الأطر العالمية، وفي الوقت نفسه تسمح لها بخط دفاع أخير لبياناتها الأساسية. 

الاكثر قراءة