الثلاثاء 14 مايو 2024

هل الصدمات النفسية تسبب ذبحة صدرية؟.. استشاري صحة نفسية يجيب

وجع في الصدر

طبيب الهلال6-10-2021 | 09:09

شيماء عمار

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الشعور بالحسرة النفسية سواء الإحباط الناتج عن الانفصال العاطفي أو الصدمة في شريك الحياة أو فقدان عزيز؛ ينتج عنه مجموعة من الآثار النفسية والجسدية المدمرة.

وأردف هندي، لدار الهلال، بأن االصداع وارتجاع المريء ومشكلات القولون وشعور عام بعدم الارتياح واضطرابات نوم، بالإضافة إلى فقدان الوزن أو الإصابة بالسمنة نتيجة فرط الشهية العصبي وشعور عام بالاكتئاب وانسحاب اجتماع، وقد يصل الأمر إلى التفكير في الانتحار نتيجة الصدمة النفسية التي عاشها الشخص أو يقبل على التعاطي والإدمان.


وذكر استشاري الصحة النفسية، أن الصدمات النفسية عاطفية كانت أو اجتماعية تسبب مشكلات في القلب منها متلازمة القلب المنكسر أو حدوث ذبحة صدرية مع ارتفاع في السكر أو ضغط الدم ومن ثم الوفاة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، خروج 893 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 260540 حتى اليوم.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 778 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.
وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.
وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 308347 من ضمنهم 260540 حالة تم شفاؤها، و17508 حالة وفاة.

Dr.Radwa
Egypt Air