الأربعاء 15 مايو 2024

أبطال حرب أكتوبر.. 9 عمليات عسكرية للواء معتز الشرقاوى تظهر براعة «الصاعقة المصرية»

اللواء معتز الشرقاوي

تحقيقات6-10-2021 | 20:40

إسراء خالد

يعد اللواء معتز الشرقاوي، أحد أبطال الصاعقة في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، والذي سجل إنجازات يشهد بها التاريخ، فتمكن من الحصول على أول أسير إسرائيلي لمصر، بالإضافة إلى قتله قائد جبهة سيناء الإسرائيلى جافيتش.

وتعرض بوابة «دار الهلال» في الذكرى الـ48 لنصر أكتوبر 1973 دور اللواء معتز الشرقاوي، في حرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر، إذ أنه تمكن من الحصول على ٣٧ أسير إسرائيلى لمصر.

من هو معتز الشرقاوي

- يعد اللواء معتز الشرقاوي، أحد أبطال حرب أكتوبر ومعلم لفنون القتال وضابط صاعقة مصري ماهر، وذلك لاحترافيته فى سرعة الظهور والاختفاء فى طبيعة الصحراء والهجوم المفاجئ والمباغته فى ميدان القتال.

شارك اللواء معتز الشرقاوى فى حرب أكتوبر 1973 ومعركة رأس العش خلال هذا العام التي اعتبرت باكورة المعارك الصغيرة في حرب الاستنزاف، وامتدت حتى الرابع من يوليو في جنوب بورسعيد، عندما قامت مجموعة من ضباط وجنود رجال الصاعقة على مدى أربعة أيام بصد هجوم العدو المدرع بدبابات منعتها القوات المصرية من التقدم نحو منطقة بور فؤاد وكبدته خسائر فادحة في المعدات والأرواح، إضافة إلى رفع هذه المعركة معنويات القوات المسلحة من خلالها.

 - قام بعملية لسان بورتوفيق عام ٦٩ وحصل على أول أسير إسرائيلى لمصر.

- قتل الجنرال الإسرائيلى چافيتش، قائد جبهة سيناء، فى كمين نصب له عام 1969.

- شارك فى حرب أكتوبر 1973 فى لسان بورتوفيق وأسر 37  جنديًا إسرائيلى لمصر.

-  شارك فى حصار الجيش الثالث وقيادات بدو بسيناء، وحصل الرائد معتز الشرقاوي فى هذا الوقت على ٣ أنواط شجاعة من الطبقة الأولى ونوط تدريب من الطبقة الأولى، كما حصل على بطولة الصاعقة في اللياقة البدنية المفتوحة لمدة ٣ سنوات متواصلة.

- حصل اللواء الشرقاوي على بطولة الكيوكسول «الكارتيه الراقية» وكان ترتيبه الأول بامتياز منذ عام 1971.

 - شارك فى 9 عمليات عسكرية خلال حرب الاستنزاف أبرزهم: فى ١٠ يوليو ٦٩ كانت تتمثل فى الإغارة على النقطة القوية فى لسان بور توفيق والتي كان قوامها ٥ دبابات وسرية مشاه وفصيلتين هاونات، وكانت نتيجة هذه العملية حصول الشرقاوي على أول أسير إسرائيلي لمصر، وعملية آخرى كانت فى ١٥ ديسمبر ٦٩ وهى تنفيذ عملية كمين وتجهيزه بالعوات على عمق ٩.٥ ك فى سيناء وعلى إثر تلك العملية تم قتل قائد جبهة سيناء الإسرائيلى جافيتش.

أقرأ أيضًا:

بالأسماء.. أبرز قيادات حرب أكتوبر 1973 (فيديو)

دعم مالي وقرارات ضد مصلحة إسرائيل .. دور التضامن العربي في حرب أكتوبر

في ذكرى نصر أكتوبر.. «أولياء أمور مصر» تنصح بـ4 مزارات تعكس تاريخ العسكرية المصرية

Dr.Radwa
Egypt Air