الأحد 23 يونيو 2024

الأمم المتحدة: نقص الأدوية والأدوات الطبية يفاقم الوفيات في تيجراي

الأمم المتحدة

عرب وعالم8-10-2021 | 11:30

دار الهلال

قالت الأمم المتحدة أمس الخميس إن نقص الإمدادات الطبية في تيجراي الإثيوبية التي تشهد نزاعاً عسكرياً يؤدي إلى عواقب قاتلة، حيث تواجه نساء خطر الموت نزفاً بعد الولادة، ويموت المرضى بسبب نقص معدات غسل الكلى.

وجاء أحدث تقرير للمنظمة الأممية بعد أسبوع من طرد إثيوبيا 7 من مسؤوليها بعد اتهامهم "بالتدخل" في شؤونها، ما أدى إلى تفاقم الأزمة الانسانية في المنطقة التي يعاني الآلاف من سكانها ظروفاً أقرب إلى المجاعة.

وقال تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا، إنه رغم وصول 80 شاحنة مساعدات إلى تيجراي خلال الأسبوع الذي ينتهي الثلاثاء فإنه "لم يسمح بدخول" الإمدادات الطبية مع الحاجة الماسة إليها.
وأضاف التقرير أن "الوضع الصحي يثير القلق بشكل خاص بسبب نقص الأدوية والمعدات الطبية".

وفي مستشفى آيدر في ميكيلي عاصمة تيجراي، الأكبر في المنطقة، توفي 18 شخصاً بينهم طفل بسبب غياب أدوات غسل كلى، وفق التقرير.

وقالت أوتشا إن "حياة 34 مريضاً في خطر ما لم تتوفر لوازم غسل الكلى بشكل فوري"، وآلة تنفس اصطناعي .

وأشار التقرير أيضاً إلى 5 وفيات في منطقة سلوى في جنوب تيجراي بسبب "نقص الرعاية الصحية" لمرضى الكلى.

ويشكل النقص المستمر في الوقود، والتمويل مشكلة أيضاً، ما أجبر مجموعات الإغاثة على خفض الدعم للمرافق الصحية، ومخيمات النزوح في جميع أنحاء المنطقة.

ومع تزايد المخاوف من الوفيات بسبب المجاعة، فإن المستشفيات خارج ميكيلي، في بلدات هاوزن، وأكسوم، وأديجرات تعاني من نفاد الإمدادات "لعلاج سوء التغذية الحاد بين الأطفال الصغار".