الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير اقتصادي عن زيادة أسعار البنزين: كورونا السبب

على عبد الرؤوف الإدريسي

تحقيقات8-10-2021 | 17:46

مؤمن سيد

قال الدكتور علي عبد الرؤوف الإدريسي الخبير الاقتصادي، إن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار البنزين هو ارتفاع أسعار البترول العالمية، حيث إن الأزمة بدأت مع وصول أسعار النفط إلى 45 دولارًا، وبعدها تخطى سعر النفط حاجز 70 دولارًا، بسبب أزمة جائحة كورونا العالمية، وهذا ما يمثل السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار البنزين.

 وأوضح الإدريسي، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن تثبيت سعر السولار هو محاولة من الدولة للتخفيف على المواطنين، والحفاظ على استقرار أسعار السلع والبضائع، حيث يؤثر السولار بشكل مباشر على أسعار السلع، حيث إنه يدخل في نقل البضائع وبعض وسائل النقل، فإن رفع سعر السولار سيؤدي إلى رفع أسعار السلع والمنتجات الأخرى، ويؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم.

كما أشار إلى أن هذه الزيادة الثانية في أسعار البنزين خلال ثلاثة أشهر، وهو ما يزيد من قوة تأثير هذه الزيادة على كل المنتجات الأخرى، ووجود زيادتين متتاليتين سيؤدي إلى تحرك ليس في فقط في أسعار السلع، بل أيضا في أسعار الخدمات والمواصلات.

وأشاد الخبير الاقتصادي بدور الأجهزة الرقابية لضبط الأسواق، ودور جهاز حماية المستهلك، ووزارة الداخلية وآليات الرقابة بوزارة التموين، مضيفا أن عليها تكثيف جهودها الفترة المقبلة، من تلقي شكاوى المستهلكين، وتفعيل دورها الرقابي لمنع حدوث استغلال من البعض لتحقيق هوامش ربح مبالغ فيها، وخاصة وسائل النقل والمواصلات.