الخميس 9 مايو 2024

الأحد.. إعلان الفائز بجائزة الشاعر صلاح عبد الصبور

صلاح عبد الصبور

ثقافة8-10-2021 | 22:49

عبدالله مسعد

يعلن بيت الشعر العربي "بيت الست وسيلة" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء بعد غد الأحد اسم الفائز بجائزة الشاعر صلاح عبد الصبور.


يأتي تنظيم الجائزة ضمن احتفالات وزارة الثقافة بمرور 40  عاما على رحيل الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور.

ترك "عبدالصبور" قيمة إنسانية وأدبية كبيرة، من خلال إنتاجه الأدبى المتنوع، فأحرز مكانة مميزة فى وجدان قارئ الشعر العربى ومدرك تحولاته، وصفه الناقد الأدبى الدكتور جابر عصفور، بأهم شاعر فى مصر بعد شوقى، لكونهما خرجا من الشعر الغنائي إلى المسرح، وتركا تراثا مسرحيا شعريا يظل فى مرتبة متميزة، وأن "عبدالصبور" جاء لكى يغير الاتجاه الشعرى والرؤية، حيث إنه قام بتغير تقنيات الشعر، وقد اعتمد على رموز صوفية تتحدث عن الوجود وعن العالم الآخر، فهذه الرموز الصوفية لم تكن مطروحة إلا من خلاله.


ومن المقرر أن يفتح بيت الشعر أبوابه أمام الجمهور لمتابعة فعالياته بشرط الالتزام بالإجراءات الوقائية والضرورية لتفادي انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19".
يُشار إلى أن فعاليات القطاع تقام في 11 مركزًا للإبداع في القاهرة والإسكندرية، وتتضمن حفلات غنائية وموسيقية، ومعارض فنون تشكيلية وخطا عربيا، ومعرضًا للحِرف التقليدية، وورشًا فنية للأطفال، وعروضًا مسرحية وسينمائية.

يذكر أن الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور يعتبر أحد أهم الشعراء العرب، وتعددت مواهبه بين الشعر والكتابة والصحافة، وكتب عبد الصبور العديد من الأعمال الشعرية منها: "الناس في بلادي، تأملات في زمن جريح، أقول لكم، أحلام الفارس القديم، شجر الليل، الإبحار في الذاكرة، ومن مؤلفاته المسرحية: الأميرة تنتظر، مأساة الحلاج، بعد أن يموت الملك، مسافر ليل، ليلى والمجنون".

ومن كتاباته  النثرية: "رحلة الضمير المصري، حتى نقهر الموت، قراءة جديدة لشعرنا القديم، رحلة على الورق، على مشارف الخمسين، وتبقى الكلمة، حياتي في الشعر، أصوات العصر، ماذا يبقى منهم للتاريخ".

ويعتبر بيت الست وسيلة بالقاهرة أحد أهم الأبنية الإسلامية، ويمتاز بجمال التصميم وروعة البناء، ويمثل نموذجًا فريدًا لعمارة المنازل في العصر العثمانى، ويستخدم الآن كموقع أثرى ومركز للإبداع الفنى والثقافى، ويضم الآن "بيت الشعر العربى"، حيث يشهد تنظيم العديد من الفعاليات والندوات الفنية والثقافية.

Egypt Air