الأربعاء 1 مايو 2024

السلطات الالمانية تعثر على مواد مشعة في الفطر

السلطات الالمانية

عرب وعالم8-10-2021 | 23:23

دار الهلال

 أعلنت السلطات الالمانية رصد مستويات من المواد المشعة في الفطر أعلى من العادي بسبب كارثة محطة /تشيرنوبل/ النووية السوفيتية عام 1986، مشيرة مع ذلك إلى أنها لا تمثل خطرا على السكان.


وأشارت الهيئة الفيدرالية لحماية حقوق المستهلك والأمن الغذائي في ألمانيا إلى أنها قامت بتحليل العينات من الفطر الموجودة في الغابات من كافة أنحاء ألمانيا، والتي تم جمعها خلال الفترة بين عامى 2015 و2021 ، وتم العثور على مواد مشعة في 70 عينة من أصل الـ 74.


وأوضحت الهيئة أنها رصدت في العينات من جنوب ألمانيا مستويات مرتفعة من مادة/السيزيوم 137/ بسبب الكارثة النووية في /تشيرنوبل/، مشيرة إلى أن نسبة تلويث الفطر لا تزال أكثر من تلويث المنتجات الزراعية ، متوقعة أن نسبة العناصر المشعة ستنخفض بوتائر بطيئة.


وأشارت الهيئة إلى أن مستوى /السيزيوم 137/ في المنتجات التي يحظر بيعها في ألمانيا يبلغ /600 بيكريل/ للكيلوجرام الواحد، لكن مستويات /السيزيوم/ في العينات التي أخذتها من الفطر أقل من ذلك بكثير ولا تمثل خطرا على الناس.


يذكر أن كارثة محطة /تشيرنوبل/ الكهروذرية في الاتحاد السوفيتي عام 1986 تسببت فى آثار سلبية طويلة الأمد على البيئة ليس فقط في المناطق القريبة من مكان الكارثة ، فى شمال أوكرانيا وجنوب بيلاروس وجنوب غربي روسيا ، بل وفي أوروبا أيضا.

Dr.Randa
Dr.Radwa