الإثنين 13 مايو 2024

ما سر اختلاف لون عيون القطط؟ بيطري يجيب

قطة

طبيب الهلال9-10-2021 | 12:06

شيماء عمار

 

قالت الدكتور البيطري، أية كمال، إن ظاهرة اختلاف لون عين القطط ترجع إلى جينات وراثية من الأب و الأم و الجدود و بتختلف من قط للأخر وأغلب القطط تكون عيونهم ملونة.

وأوضحت كمال أن القطط صاحبة العيون الفاتحة بيكون لديها النظر أضعف من أصحاب العيون السوداء أو البنى الداكن، حيث أن العيون السوداء تحتوي علي خلايا صبغية داكنة اللون تحمي الشبكية من التأثير الضار لبعض مكونات أشعة الشمس.

وأردفت أما العيون الملونة كميات الخلايا التي تحمل الصبغات الداكنة أقل فعند تعرضها لأشعة الشمس تتأثر بسرعة لكن مع الوقاية يتم الحفاظ علي النظر عن طريق حمايتها من التعرض للشمس، كما أن ظاهرة اختلاف لون العيون ليست في القطط فقط بل تكون بمعظم الكائينات الحية.

 

وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الصحة والسكان،أمس الجمعة، عن خروج 431 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 262043 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 811 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 35 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 310745 من ضمنهم 262043 حالة تم شفاؤها، و 17619 حالة وفاة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air