الجمعة 21 يونيو 2024

مسارح الأوبرا تحتفل بعيد ميلادها الـ 33

الأوبرا

ثقافة10-10-2021 | 12:18

أية جمال

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر بالعيد الـ33على إنشائها يقام اليوم الأحد، حفلا فنيا لمركز تنمية المواهب بالإسكندرية.

ويتضمن برنامج الحفل باقة مختارة من أجمل الأعمال الغنائية لكبار المطربين منها يا أغلى اسم في الوجود، على بلد المحبوب، النور مكانه، إن كنت ناسي، يا مسافر وحدك، قلبى دليلي، بتسأل ليه عليا، أما براوة، روحي وروحك، على اليادي، مضناك يقدمها طلبة وطالبات فصل الغناء العربي قيادة الفنان وليد حيدر.

ويقدم فصل كورال الأطفال تدريب الفنان محمد حسنى مجموعة متنوعة من الأغنيات لكبار الملحنين بالإضافة إلى بعض الأغانى المعاصرة منها فيها حاجة حلوة، بفتة هندي، أحلف بسماها، الجيرة والعشرة، دولا مين، بكرة أجمل من النهاردة، الباقى هو الشعب ويختتم الحفل طلبة وطالبات الفصلين برائعة كوكب الشرق ام كلثوم مصر التى فى خاطري.

يذكر أن دار الأوبرا المصرية الجديدة افتتحت فى العاشر من أكتوبر فى عام 1988، وتعد الأولى فى الوطن العربى والشرق الأوسط وقارة أفريقيا وتبقى مصر رائدة فى مجال فنون الأوبرا منذ عام 1869 عند افتتاح دار الأوبرا الخديوية القديمة التى احترقت عام 1971 وتم إنشاء الأوبرا الجديد بمنحة من الحكومة اليابانية وتضم العديد من الفرقة الفنية المختلفة وتقدم العروض على مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

وفي نفس الثامنة مساء اليوم أيضا، يقام على مسرح النافورة بأرض الجزيرة، حفلا تحييه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور محمد الموجي يضم  مختارات من أشهر المؤلفات التى أبدعها كبار الملحنين يؤديها كل من ياسر سليمان، أحمد عفت، صابرين النجيلي ورحاب مطاوع.

وفي نفس التوقيت، وعلى المسرح الصغير تعزف مجموعة الأوبرا لموسيقى الحجرة عددًا من المؤلفات الكلاسيكية العالمية التى شكلت جزءًا من تاريخ هذا النوع من الفنون.

وعلى مسرح معهد الموسيقى العربية برمسيس، وضمن سلسلة حفلات "كلثوميات"، تقدم فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقي العربية، بقيادة المايسترو صلاح غباشي، في الثامنة أيضا، نخبة من الروائع الغنائية لكوكب الشرق أم كلثوم يؤديها كل من رحاب عمر وغاده آدم.