الجمعة 21 يونيو 2024

حلوى المولد النبوي «عادة المصريين التي لا تنقطع».. أسعار مستقرة وأنواع ترضي كل الأذواق (صور)

حلوى المولد النبوي

تحقيقات11-10-2021 | 15:09

هدي صالح

تعد حلوى المولد النبوي من أبرز الطقوس التي يحرص المصريون عليها احتفالا بذكرى مولد سيد الخلق، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهي الذكرى التي تحل بعد أيام، فيوافق المولد النبوي هذا العام في 19 أكتوبر الجاري، وهي مناسبة عطرة ارتبطت في وجدان المصريين بالحلوى بأنواعها المعروفة مثل السمسمية والحمصية وغيرها من الأنواع المحببة لدى الجميع.

وشراء حلوى المولد النبوي الشريف هي عادة لدى كل الفئات، فيحرصون على شراء ما يناسب إمكانياتهم المادية ويلبي احتياجاتهم ويدخل البهجة والسرور على أسرهم في هذا اليوم، فلا يهم مدى غلاء الأسعار أو الأعباء المادية الأخرى خاصة أن هذه المناسبة تتزامن مع دخول العام الدراسي الجديد والذي يحمل معه أعباء مادية كبيرة على الأسرة، لكن المهم هو الاحتفال بتلك المناسبة.

وفي الأسواق شهدت أسعار حلوى المولد النبوي الشريف حالة من الاستقرار النسبي، كذلك الأمر في محال الحلويات الشهيرة التي ترغب في تنشيط المبيعات بأفكار عديدة ونماذج مختلفة لعلب الحلوى بشكل يناسب كل أسرة فقدمت أنواع متعددة بكميات مختلفة تناسب كل الشرائح من المواطنين رغم ارتفاع أسعار مواد التعبئة والتغليف والشحن والخامات.

أسعار متباينة

تعد منطقة الحوامدية، من أشهر مناطق بيع الحلوى عامة ومنها حلوى المولد النبوي، فمصنع السكر هو أحد أشهر أعلام المنطقة، وتنتشر هناك تجارة وبيع منتجات السكر مثل العسل والمربى والخميرة وغيرها من المنتجات ذات الصلة مثل الكحول والطحينة، وتعد وجهة الكثير من الأسر وخاصة من قاطني الجيزة لشراء حلوى المولد في هذا الوقت من العام لما تتميز به من انخفاض في الأسعار.

وعن حركة البيع قال محمد مصطفى أحد الباعة في منطقه الحوامدية، إنه بدأ طرح حلوى المولد النبوي الشريف بداية من شهر أكتوبر الجاري، مضيفا أن أسعار الحلوى هذا العام ارتفعت بنسبة بسيطة لكنها غير مؤثرة، مقارنة بجودة الخامات والمنتجات المطروحة والتي تلبي كل احتياجات الأسرة والأذواق المختلفة.

وعن أسعار حلوى المولد النبوي الشريف، قال إن الأسعار في متناول الجميع مقارنة بأسعار المحال التجارية، فعلبة الحلوى المشكلة الكبيرة بـ350 جنيها، وهذه يقبل عليها الشباب كهدية مناسبة لخطيبته في هذه المناسبة، وكذلك تتراوح أسعار الفولية والحمصية بـ70 جنيها للكيلوجرام، أما المكسرات مثل عين الجمل واللوز فسعرها يبدأ من 150 جنيها.

شوادر السيدة تكتسح

أما منطقة السيدة زينب، فهي أيضا من مناطق التي تشتهر ببيع حلوى المولد النبوي الشريف، فقال أحمد هاشم أحد باعة الحلوى في منطقة السيدة زينب، إن أسعار الحلوى هذا العام لا تختلف عن أسعار العام الماضي ولكنها في متناول الجميع، مضيفا أن حركة البيع والشراء في هذا العام متوسطة ويمكن أن تزداد خلال الفترة المقبلة مع اقتراب يوم المولد النبوي الشريف وانتهاء الأسر من شراء كافة المستلزمات الدراسية.

وعن الأسعار قال إن أسعار الحلوى تبدأ الكيلو منها بـ35 جنيها وهي علبة تعرف بأنها "شعبي"، أما العلبة اللوكس الفاخر يبدأ سعرها من 50 جنيها للكيلو، وهذه تضم أنواع مختلفة من الحلوى مثل الملبن والسمسمية والحمصية وجميع أنواع التشكيلات.

عروسة المولد

وتظل عروسة المولد من أبرز طقوس الهدايا، فخلال فترة الخطوبة تكون هدية أساسية في هذه المناسبة، وهذه تتباين أسعارها وفقا لحجمها وخامتها، حيث تتربع العروسة على عرش الاحتفال، فقالت الحاجة فاطمة صاحبة أحد شوادر بيع الحلوى في السيدة زينب، إن العروسة والحصان أساسيان في المولد النبوي كل عام.

وأضافت أن العروسة تبدأ من 35 جنيها للحجم الصغير و80 جنيها للمتوسطة و250 جنيها للكبيرة، وهذه تكون مزينة بالتل والإكسسوارات، وتكون هدية مناسبة للمخطوبين في فترة الخطوبة أو بداية الزواج.

أما العروسة والحصان السكر، فقالت إنهما لا يزالا محل طلب من الكثير من الزبائن حتى الآن، من الأطفال وغيرهم فهي مصدر بهجة للأطفال، حيث يبدا سعر العروسة من 2 جنيه للقطعة، موضحة أنه بعد انتهاء المولد النبوي الشريف توجه هذه العرائس إلى مصانع ومحال الحلوى فتستخدم في تلك الصناعات مثل الأرز بلبن أو غيره من الحلوى لما بها من نسبة عالية من السكريات.

وأكدت سماح على إحدى بائعات منطقة السيدة إن أسعار العروسة السكر هذا العام تبدأ من 10 جنيهات للثلاث قطع، وهي أقل من العام الماضي حيث كان سعر القطعة الواحدة حينها 7 جنيهات.

 

الاكثر قراءة