الأربعاء 15 مايو 2024

مصر والمجر.. تاريخ حافل من العلاقات الثنائية وتعاون في شتى المجالات

مصر والمجر

تحقيقات11-10-2021 | 15:46

آية يوسف

لمصر علاقات وثيقة وقوية مع دولة المجر وهي علاقات في تحسن متصاعد في السنوات الأخيرة، حيث يوجد تعاون وثيق بين البلدين في العديد من المجالات ويتطلع البلدين إلى تطويرها باستمرار من منطلق حرص مصر على تعميق وتوسيع نطاق التعاون مع الدول، حيث توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم إلى العاصمة المجرية بودابست، للمشاركة في قمة دول تجمع "فيشجراد"، وفي هذا الإطار تقدم بوابة "دار الهلال"، العلاقات الثنائية بين البلدين.

العلاقات السياسية بين البلدين

تتميز العلاقات الثنائية بين مصر والمجر بالارتباط الوثيق على مدار التاريخ، وتعود إلى العصور القديمة، حيث أن المنطقة الأثرية بأنونيا بوسط حوض الكاربات في المجر، تم العثور فيها على عدد من الآثار الفرعونية القديمة مما يدل على وجود صلات بين المنطقتين.

بدأت العلاقات الدبلوماسية رسميًا بين مصر والمجر بعد انفصالها عن إمبراطورية النمسا والمجر عام 1928، وتعد مصر أول دولة عربية تفتح فيها المجر بعثة دبلوماسية عام 1939، وتم إيفاد سفير مصري للمجر عام 1948.

كما وثقت مصر علاقاتها مع المعسكر الشرقي وتبنت سياسات اشتراكية بعد ثورة 1952، وأدى ذلك إلى تنامي العلاقات المصرية المجرية بشكل كبير، فضلًا عن زيادة حجم التبادل التجاري، حيث استوردت مصر من المجر الميكنة الحديثة والميكنة الزراعية، وإبان الحقبة الشيوعية توافد الطلاب المصريون على الجامعات المجرية لدراسة العلوم والرياضيات والهندسة والطب والزراعة، فقد تخرج من الجامعات المجرية نحو 600 طالب منهم عدد من كبار الأساتذة الجامعيين المصريين الذين تقلدوا مناصب رفيعة في المجر وقامت الدولة المجرية بتكريمهم بأرفع الأوسمة.

توطدت العلاقات بين البلدين عندما قام الخديوي عباس حلمي الثاني بالزواج من الكونتيسا المجرية النمساوية ماريان توروك فون سيندرو عام 1910، وتشييده لها قصر السلاملك بالمنتزه بعد اعتناقها الإسلام وأصبح اسمها الأميرة جاويدان هانم عبد الله.

تم إنشاء أول جمعية صداقة برلمانية مصرية مجرية بالبرلمان المجري في يوليو 2020، وبدأ تسيير 7 رحلات لمصر للطيران اسبوعياً اعتباراً من أول يوليو 2010، وصل عدد السائحين المجريين إلى مصر أكثر من 65 ألف سائح سنويًا.

تؤمن المجر العضو في الاتحاد الأوروبي، أن استقرار مصر هو أفضل ضمان لاستقرار الشرق الأوسط، منطقة الجوار المباشر لأوروبا، وأعلنت دعمها الكامل لحصول مصر على مقعد في مجلس الأمن الدولي، كما أيدت القاهرة ترشح المجر لعضوية مجلس حقوق الإنسان بجنيف عامي 2016/2017.

العلاقات الاقتصادية بين البلدين

علاوة على البعد السياسي المهم فإن مصر تجسد اهتمامًا بالاستفادة مما تتمتع به المجر من إمكانات اقتصادية وتجارية واستثمارية ملموسة، فهي دولة أوروبية يزيد إجمالى ناتجها المحلي على 206 مليار دولار ويبلغ متوسط نصيب الفرد فيها من الناتج المحلي نحو 20 ألف دولار سنويًا، وهو ما يفتح فرصًا أمام الصادرات المصرية للنفاذ إلى أسواقها، وأن الاهتمام بالمجر من الناحية الاقتصادية يكتسب بعدًا إضافيًا منذ انضمامها لعضوية الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن أن تعزيز العلاقات معها يسهم بدوره في تعزيز مجمل علاقات التعاون الاقتصادي فضلا عن السياسي مع الاتحاد الأوروبي ككل.

وحول أليات العمل على الأصعدة كافة، الدبلوماسية منها والتجارية والاقتصادية وما حققه البلدان من إنجازات في هذه المجالات فتوجد لجنة اقتصادية مشتركة بين مصر والمجر على المستوى الوزاري، عقدت أعمال دورتها الثالثة في القاهرة يوليو 2018.

أما على صعيد التبادل التجاري فلا يزال حجم التجارة محدودًا مقارنة بالمستوى المتميز للعلاقات بين البلدين، حيث يقدر حجم التبادل التجاري بنحو 274 مليون دولار في عام 2017، وفقًا لبيانات وزارة التجارة والصناعة، من بينه 141 مليون دولار صادرات مصرية للمجر، و133 مليون دولار واردات من المجر.

ويجدر التنويه في هذا السياق إلى ما شهده عام 2018 من طفرة كبيرة في مجال التعاون الاقتصادي بالتوقيع على اتفاق بين الجانبين لتنفيذ مشروع تمويل وتوريد 1300 عربة قطار لتطوير قطاع السكك الحديدية في مصر، وهي الصفقة التي تعد الأكبر في تاريخ هيئة السكة الحديد المصرية، حيث يقدر تمويل هذا المشروع بأكثر من مليار يورو، ولا تقتصر أهمية هذا الاتفاق على حجمه بل لشموله عملية نقل المعرفة الفنية وصناعة جزء من هذه العربات بما يرسي لنواة صناعة القطارات في مصر بما يتجاوز إطار الاتفاق نفسه.

تمثل مجموعة دول فيشجراد سوقًا كبيرة وواعدة بالنسبة لمصر، حيث يبلغ عدد سكان تلك الدول مجتمعة نحو 64 مليون نسمة والناتج المحلي الإجمالي للدول الأربع نحو 8.1 تريليون دولار، فضلا عن الخبرات التي تتمتع بها في المجالات المختلفة كالسكك الحديدية والزراعة والري ومعالجة المياه والطاقة النووية والصناعات العسكرية، وهو ما يمكن الاستفادة منها، سواء في تنفيذ المشروعات القومية الجارية بمصر أو زيادة الصادرات المصرية لأسواق تلك الدول، هذا مع العلم أن مصر طرحت أفكارًا خلال القمة التي شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي في بودابست بشأن إنشاء منطقة صناعية خاصة بدول التجمع في مصر، كذلك إنشاء صندوق استثماري مشترك، ولا يزال يجرى دراسة هذه الأفكار في سبيل تطوير التعاون بين مصر ودول المجموعة.

أهم الصادرات المصرية للمجر: القطن والخضراوات والفاكهة والأسمنت والأسمدة والسجاد والبذور والسيراميك والبلاستيك. حيث وصل حجم الصادرات المصرية إلى المجر، خلال عام 2018، نحو 141 مليون دولار، ليسجل حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر نحو 274 مليون دولار، ليحقق الميزان التجاري فائضًا بلغ 20.3 مليون دولار

أهم الواردات المصرية من المجر: المعدات والأجهزة والمولدات الكهربائية وعربات قطارات السكك الحديدية والزجاج والألومنيوم والكيماويات العضوية والمطاط والوقود.

تم فتح قنوات اتصال بين الهيئة العامة للاستثمار ونظيرتها المجرية بهدف تبادل المعلومات والزيارات الفنية مما يساعد على تيسير حركة الاستثمار المتبادلة.

تبحث الشركات المصرية والمجرية عددًا من المشروعات مثل إنشاء مركز تجارى مصري في المجر لتخزين وتسويق المنتجات المصرية من خلال السوق المجري.


فى 1/10/2020 قام بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، بحثا الجانبان مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية وسائر ملفات المنطقة، والقضايا محل الاهتمام المشترك. كما ناقشا الجانبان سبل التعاون الأخرى التي تدفع بالعلاقات إلى مستويات أرفع على المستوى الاقتصادي والسياسي
 

قال شكرى إن الجانبين ناقشا زيادة فرص الاستثمار المجرية وتنفيذ المشروع الضخم لتحديث سكك حديد مصر، بالتعاون مع روسيا والمجر، متابعًا أنهما ناقشا العلاقات الإقليمية. وأضاف أنه تناول مع سيارتو زيادة عدد المنح الدراسية التي تقدمها المجر للشباب المصري.
وقع وزير الخارجية سامح شكرى، ونظيره المجرى بيتر سيارتو، على مذكرتي تفاهم للتعاون فى مجال النفط والغاز، وبين معهدي الدراسات الدبلوماسية في البلدين.

كما استقبل الفريق كامل الوزير وزير النقل بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري، تباحث الجانبان في التعاون المثمر بين مصر والمجر وروسيا في صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب التي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر وفي تاريخ التعاون المصري الروسي المجري والموقعة بين هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة ترانسماش الروسية، الممثل للتحالف الروسى المجرى، بقيمة مليار و16 مليوناً و50 ألف يورو والتي يمولها بنك اكزيم المجري.
أفاد وزير الخارجية والتجارة المجري ان هناك رغبة في تدعيم التعاون في كافة هذه المجالات مع الجانب المصري مثل إعادة تأهيل جرارات السكة الحديد ونقل جزء من خط انتاج المصنع الخاص بتصنيع عربات السكك الحديدية إلى مصر وتدريب المهندسين المصريين ونقل الخبرات مضيفاً أن أن المجر تخصص سنويا 100 منحة سنويا للطلاب المصريين منها 20منحة للماجيستير من الممكن ان يخصص جزء من هذه المنحة في تدريب مهندسي السكة الحديد وان الجانب المجري على استعداد لزيادة عدد هذه المنح لتدريب عدد أكبر من مهندسي السكة الحديد وكذلك الاستعداد للتعاون في باقي المجالات مثل مترو الانفاق والنقل النهري والموانىء الجافة والمناطق اللوجيستسة لافتاً إلى ان بنك اكزيم المجري على استعداد تام للمشاركة في التعاون التمويلي لهذه المشروعات التي تحقق التعاون المثمر بين الجانبين.

كما عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع بيتر سيجارتو وزير الخارجية والتجارة المجري حيث استعرض اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين إلى جانب عدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، 
اتفقت مصر والمجر، على تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين وتنمية التعاون التجاري والصناعي المشترك الأمر الذي يسهم في تحقيق آمال وطموحات حكومتي البلدين في احداث طفرة نوعية في معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص بكل من مصر والمجر خلال المرحلة المقبلة
تناولت المباحثات إمكانية انشاء منطقة صناعية مجرية في السوق المصري وذلك في إطار الجهود الحثيثة لحكومتى البلدين لتعزيز التعاون الصناعي المشترك، مشيرةً الى ان المنطقة  ستضم عدد من القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تتميز بها دولة المجر.
أشارت الوزيرة إلى أهمية تعزيز معدلات التبادل التجارى بين مصروالمجر كى ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التى تربط البلدين، لافتةً إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ العام الماضى 354 مليون دولار مقابل 266 مليون دولار خلال عام 2018، كما بلغت الصادرات المصرية للسوق المجري 171 مليون دولار خلال العام الماضي بالمقارنة بنحو 140 مليون دولار خلال عام 2018 بنسبة زيادة بلغت 22%، حيث تتمثل أهم بنود التبادل التجارى بين البلدين فى المعدات والأجهزة الكهربائية، الخضروات والبذور، السيراميك ومنتجاته، البلاستيك ومنتجاته، الأسمدة.
أوضحت جامع أن حجم الإستثمارات المجرية بالسوق المصرى يبلغ نحو 41.5 مليون دولار في عدد 60 مشروعاً مشيرةً إلى أن أهم مجالات التعاون الاستثمارى بين البلدين تتضمن قطاعات الصناعة والسياحة والخدمات والزراعة والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
قال سيجارتو ان بنك الاستيراد والتصدير المجري خصص 100 مليون يورو لدعم إنشاء مشروعات مصرية مجرية في كافة المجالات الصناعية بالسوق الصري، مشيراً إلى التزام الجانب المجري بتنفيذ التعاقد الخاص بتوريد 1300 عربة سكك حديدية للجانب المصري وذلك وفق الجدول الزمنى المتفق عليه بين البلدين.   

 فى 19/1/2021 قام وفد هيئة سكك حديد مصر بزيارة للمجر، زار الوفد مصنع "دوناكاسي" وذلك في إطار بدء إنتاج أولى عربات سكك الحديد بالمجر ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة بواسطة التحالف المجري الروسي لصالح مصر
 التقى الوفد بمدير المصنع والمسئولون المجريون والروس بالشركة، وقاموا باصطحاب الوفد المصري في جولة تفقدية تضمنت خط الإنتاج الخاص بالعربات التي يجري تصنيعها لمصر حالياً من الدرجة الثالثة ذات التهوية الديناميكية تمهيداً لبدء شحنها، حيث أنه من المقرر إنتاج 51 % من إجمالي الصفقة بالمجر.

 فى11/2/2021 شارك السفير أشرف الموافي سفير مصر لدى المجر، في الحفل الذي أقامته شركة "ترانسماش هولدنج" بمناسبة شحن الدفعة الأولى من عربات القطارات التي يجرى تصنيعها في المجر لصالح مصر وذلك في إطار تصنيع وتوريد 1300عربة قطار لصالح هيئة سكك حديد مصر بواسطة التحالف المجري الروسي.
وأكد السفير أشرف الموافي في كلمته على أن هذا الاحتفال بباكورة إنتاج المصنع يعكس حجم الجهد الذي بذل خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى الأهمية التي توليها مصر لهذه الصفقة لكونها الأكبر في تاريخ التعاون الاقتصادي بين مصر والمجر وأكبر مشروع في المجر في هذا القطاع، بالإضافة إلى أنه يتعلق بمرفق حيوي للمواطن المصري. كما أوضح أن بدء توريد العربات المصنعة ودخولها على خط الخدمة يمثل استمراراً للتعاون الممتد منذ سنوات طويلة بين مصر والمجر في مجال القطارات

العلاقات السياحية

 قام وزير الخارجية سامح شكرى أثناء زيارته للمجر فى 15 ابريل 2105 بلقاء وزير الاقتصاد الوطني المسئول عن السياحة بالمجر، وقع الجانبان على اتفاقية للتعاون السياحي بين البلدين يتم بموجبها تسيير خط طيران بين المجر ومدينة الغردقة.  

تولى المجر اهتماماً كبيراً بالمعالم السياحية والأثرية المصرية التى تبهر العالم كله، حيث وصل عدد السائحين المجريين إلى مصر اكثر من 65 ألف سائح سنوياً سنويا بإجمالي عدد ليال سياحية يصل إلى أكثر من 6 آلاف ليلة سياحية، ولعل حرص الرئيس المجرى يانوش أدير على زيارة مدينة الاقصر فى جولة سياحية على هامش زيارته الرسمية للقاهرة فى أواخر نوفمبر واوائل ديسمبر 2019 خير دليل على ولع المجريون بالآثار المصرية حيث زار الرئيس المجرى والوفد المرافق له مدينة الأقصر شملت الجولة زيارة عدد من المعابد والمقابر الفرعونية في البرين الشرقي والغربي للأقصر أبرزها معبد الكرنك ومعبد الملكة حتشبسوت ووادي الملوك ووادي الملكات وتمثالي ممنون الشهيرين، حيث عبر الرئيس المجري، خلال جولته السياحية، عن إعجابه الشديد بالحضارة المصرية القديمة.
كما حرصت كلا من زوجته وابنته على القيام بجولة سياحية في شارع السوق السياحي بمدينة الأقصر، وشراء بعض الهدايا التذكارية والعاديات السياحية التي تذكرهم بزيارة المدينة الفرعونية الساحرة.

كما زار الرئيس المجري يانوش أدير، والوفد المرافق له دير القديس الأنبا باخوميوس (الشايب)، حيث كان في استقباله أسقف ورئيس الدير نيافة الأنبا سلوانس، وأعضاء مجمع رهبان الدير. تجول الرئيس المجري في كنائس الدير ومعالمه. ورافقته خلال الزيارة قرينته وابنته والسفير بيتر كيفيك سفير المجر بالقاهرة، والأنبا إرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي.
كما حرص الرئيس المجرى وعائلته قبل مغادرة مصر على زيارة منطقة الأهرامات

فى 3/11/2020 استقبل د. خالد العناني، أندراش أيمر كوفاكش سفير المجر الجديد في القاهرة، والذي حرص على لقاء الوزير والتعرف عليه ضمن أولى لقاءاته الرسمية بعد استلامه مهام منصبه كسفير لبلاده بالقاهرة. قدم العنانى له خالص التهنئة على توليه منصبه الجديد، متمنيا له التوفيق والنجاح في عمله وأن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار.
ناقشا الطرفان سبل التعاون في العمل الأثري وزيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر من المجر

Dr.Radwa
Egypt Air