الإثنين 13 مايو 2024

السفير جمال بيومي: دول تجمع «فيشجراد» شريك تجاري أساسي لمصر

السفير جمال بيومي

أخبار11-10-2021 | 17:02

أماني محمد

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمجر، ومشاركته في قمة تجمع "فيشجراد"، تعملان على تعميق العلاقات المصرية مع كتلة مهمة في الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن مصر لديها مظلة واسعة هي علاقتها الأوروبية المتوسطية مع 27 دولة، وداخل هذه المجموعة توجد علاقات متعددة مع عدة كيانات، من أجل المزيد من تعميق العلاقات.

وأكد بيومي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هناك اهتماما بشرق أوروبا، لأن هذه الدول كانت شريكا تجاريا أساسيا لمصر، ومن المهم استعادة العلاقات مع هذه الدول، مضيفا أن الأطماع في شرق المتوسط والغاز فيه وكذلك الاضطرابات في سوريا ولبنان وليبيا، جميعها أعادت التأكيد على أهمية التعاون بين مصر ودول أوروبا.

وأضاف أن ملف التعاون الثنائي ومكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة كلها ملفات مطروحة خلال القمة، وهناك توافق بين مصر وتلك الدول بشأنها، موضحا أن القمة قد تكون أيضا مجالا للتعاون الثنائي بين مصر والدول الأربعة للاتحاد في مجالات الاقتصاد والطاقة وهي كلها تخدم مصالح مصر وهذا التجمع.

وأشار إلى أنه على المستوى الثنائي بين مصر والمجر، فهناك مجالات عديدة للتعاون بين البلدين من أبرزها القطارات والسكة الحديد فيعد "القطار المجري" أحد أبرز أوجه التعاون بين البلدين فقد كانت مصر تستورد القطارات من المجر، وهذا القطاع يعد أحد أبرز المجالات المطروحة لتعزيز التعاون بين البلدين في المستقبل.

وأكد بيومي أن دول تجميع فيشجراد أصبحت تعمل بالاقتصاد الحر وبالتالي فهناك فرص لإمكانيات أكبر للمزيد من التعاون مع مصر، وهو أمر يخدم الاستثمارات في مصر وخاصة في منطقة قناة السويس وغيرها من المناطق الواعدة في مصر.

Dr.Radwa
Egypt Air