الأحد 5 مايو 2024

صحة كفر الشيخ تنظم دورة تدريبية لأعضاء فريق العلاج الحر

جانب من الدورة التدريبية

محافظات12-10-2021 | 11:09

محمود فكري

 أقيمت الدورة التدريبية الثانية لإدارة العلاج الحر بمديرية الشؤون الصحية بكفرالشيخ، وذلك تحت إشراف إدارة التدريب والتى يتم عقدها لمدة ثلاثة أيام فى قاعة التدريب بالمعمل الإقليمى، تنفيذا لتوجيهات الدكتورة سوسن سلام وكيل وزارة الصحة بكفرالشيخ.

 يتناول اليوم الأول قوانين العلاج الحر وكيفية المرور على المنشآت الطبية الخاصة " عيادة الأسنان " وكتابة التقارير، والمحاضر مع الدكتور عمرو مندى قنديل، واليوم الثانى التجهيزات الطبية اللازمة لجميع المنشآت الطبية الخاصة ومكافحة العدوى بها مع مس منى محمد عبد الحميد، وملف المعامل كاملا مع الدكتور أحمد الجمل، واليوم الثالث شرح أساسيات الجودة مع الدكتورة نيره خالد، وملف العلاج الطبيعى مع الدكتورة أريج طه والدكتورة ساره الجندى، وملف الغسيل الكلوى والحضانات مع الدكتور وليد زكريا ناصر .

يذكر: أن الدورة تستهدفت العاملين بالعلاج الحر وذلك لتنمية المهارات ورفع كفاءتهم. وكانت قد نظمت مديرية الشئون الصحية بمحافظة كفرالشيخ قافلة طبية بقرية العباسية، التابعة لمركز الرياض، وذلك لتوقيع الكشف الطبى على الأهالى وصرف العلاج لهم بالمجان، وذلك تأكيداً لوصول الخدمة الطبية إلى المناطق النائية ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة ". وأكدت الدكتورة سوسن سلام وكيل وزارة الصحة بمحافظة كفرالشيخ، أن القافلة ضمت ١١ عيادة لعدد ٩ تخصصات وهم:

الباطنة، والأطفال، وتنظيم الأسرة، والعظام، والجلدية، والنساء والتوليد، والرمد، والجراحة العامة، والأسنان، إلى جانب معمل التحاليل الطبية وأجهزة الأشعة المتنقلة، مؤكدة أن القافلة شهدت إقبال كبير من أهالى القرية. وتقدمت الدكتورة سوسن سلام، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، بخالص بالشكر والتقدير للإدارة الصحية بالرياض، ولرئاسة المجلس المحلي للقرية، وذلك لتعاونهم الكريم في تذليل العقبات، لإقامة القافلة الطبية على الوجه الأمثل.

وأوضح الدكتور مجدى شنح، منسق القوافل الطبية العلاجية بمديرية الشؤون الصحة بكفرالشيخ، أن القافلة وقعت الكشف الطبي على عدد ١١٦٩ مترد من المواطنين، بالإضافة إلي خضوع عدد ٨٠ مريض للكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر.