الأربعاء 29 مايو 2024

حتى عامين.. دولة توصي باستخدام لقاح كورونا الوطني للأطفال

اللقاح الهندي

عرب وعالم12-10-2021 | 14:08

داليا شافعي

أوصت لجنة خبراء من هيئة تنظيم الأدوية الهندية يوم الثلاثاء بإعطاء اللقاح الخاص بكوفيد-19 باهارات بيونتيك لاستخدامه في حالات الطوارئ للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 18 عامًا، مما يجعله أول لقاح في البلاد يحصل على موافقة لاستخدامه في الأطفال دون سن 12 عامًا.

وأوردت وكالة "رويترز" عن الشركة المصنعة للقاح قولها في بيان إن بيانات بهارات للتكنولوجيا الحيوية من التجارب السريرية لكوفاكسين في الفئة العمرية "خضعت لمراجعة شاملة من قبل المنظمة المركزية لمراقبة الأدوية ولجنة خبراء الموضوع وقدموا توصياتهم الإيجابية".

هذه الخطوة هي أيضًا الثانية في الدولة الواقعة في جنوب آسيا التي تحصل على الموافقة للاستخدام بين الفئات العمرية الأقل من 18 عامًا، بعد لقاح الحمض النووي الخاص بزيدوس كاديلا، على الرغم من أنه تمت الموافقة عليه فقط للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق.

حولت الهند تركيزها نحو تطعيم الأطفال ضد فيروس كورونا، بعد أن قدمت بالفعل أكثر من 950 مليون جرعة للبالغين من بين سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.

قامت الشركة ومقرها حيدر أباد، والتي أكملت المرحلة 2/3 من تجارب لقاح Covid Covaxin للاستخدام في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 18 عامًا، بتقديم البيانات إلى المنظمة المركزية لمراقبة الأدوية القياسية للتحقق منها والموافقة عليها لاحقًا على تصريح الاستخدام في حالات الطوارئ (EUA) للجرعات في بداية هذا الشهر.

يذكر أن وزارة العلوم والتكنولوجيا الحكومية الهندية أعلنت في أغسطس الماضي عن حصول لقاح كوفيد-19 الذي تصنعه شركة صناعة اللقاح الهندية باهارات بيونتيك على موافقة الجهات التنظيمية لإجراء التجارب في المراحل المتوسطة إلى المتأخرة.

وقال البيان إن تجارب المرحلة المبكرة من اللقاح المرشح، BBV154، قد اكتملت في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عامًا، ووجد أن الجرعات جيدة التحمل.

ويعد "لقاح كوفيد الخاص بباهارات بيونتيك هو أول لقاح يتم تطويره داخل الأنف في البلاد يدخل في مرحلة التجارب السريرية المتأخرة.