الجمعة 17 مايو 2024

كنوز «دار الهلال».. أشهر «بارمان» في مصر يكشف أسرار المشاهير

بار مصري - صورة ارشيفية

الهلال لايت 12-10-2021 | 22:40

محمد المالحي

نشرت مجلة "المصور" في العدد 1771 الصادر بتاريخ 19 سبتمبر 1958، في باب "المصور كان هناك" موضوعا بعنوان :" ابن الحلال المصري .. وابن الحرام العالمي"، عن احمد صالح، بارمان فندق شبرد الشهير، بوصفه "اشهر بارمان في الشرق الاوسط"، بعد ابتكاره كوكتيلا باسم "ابن الحرام" سجل باسمه في الاتحاد الدولي للبارومانات في جنيف.

جاء في الخبر:" ان صالح ابن محافظة بورسعيد، فشل في التعليم، وتوجه الي القاهرة بحثا عن عمل، ورأه "جو" البارمان العالمي بفندق شبرد، وتوسم فيه الذكاء والموهبة، وتبناه، حتي احتل منصب "جو" نفسه، بعدها بسنوات، وهو يكتب مذكرات يومية ينوي اصدارها قريبا، عن الشخصيات العالمية والشهيرة التي جاءت الي باره العتيد".

وكتب في مذكراته ان "تشرشل" اعتاد مزج الكونياك بالكوكاكولا، ودماغه ناشفه، رغم تعاطيه كميات كبيره من الكحول، والمليونير اليوناني "أوناسيس" يشرب الفرموت الفرنسي والبيرة المصرية، واعتاد "اغاخان الكبير" شرب الفودكا بعصير الطماطم، وكانت زوجته البيجوم تشاركه الشراب من باب المجاملة، واعتاد "همرشيلد" علي شرب المارتيني والبيرة الفرنسية.

ويتكلم أحمد صالح اربعة لغات هي: الانجليزية والفرنسية والايطالية والالمانية، ولايشرب الخمور لانه لايحب "الهلس"، ويتقاضي راتبا شهريا قدره مائتي جنيه، خلاف البقشيش من رواد البار.

المصدر- أرشيف الهلال