الأربعاء 15 مايو 2024

دراسة توصي بتناول فيتامين «ب12» و خفض السكر لمحاربة الزهايمر

الزهايمر يهدد المسنين

طبيب الهلال12-10-2021 | 21:21

سعيدة حسن

يعد الزهايمر أحد أمراض الشيخوخة، ويعرف بأنه ضمور في خلايا الدماغ أو موت بعض خلاياه، مما يؤدي إلى صعوبة في التفكير والتركيز؛ وتتعدد أسبابه أبرزها التقدم في العمر ؛ لكنها بشكل أساسي؛ تتعلق بوجود بروتين خاص بالدماغ لا يؤدي وظيفته بشكل طبيعي .  

وقالت دراسة جديدة نشرها موقع eat this not that""؛ أن الأطعمة التي نتناولها يمكنها أن تلعب دورًا في كيفية تحسن وظيفة الدماغ؛ حيث تشير الأبحاث الجديدة إلى أن النظام الغذائي الغني بفيتامين ب 12، يمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا في محاربة مرض الزهايمر بالنسبة للبعض، ومن المسلم به أن النتائج التي توصل إليها يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار .

قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة جيسيكا تانيس: "أنا قلقة ممن سيعتقدون أن تناول نظام غذائي غني ب 12 سيؤخر التدهور المعرفي لدى جميع الأفراد"؛ "نقص فيتامين ب 12 تحت الإكلينيكي يؤثر على 10-15٪ من الأفراد ممن هم فوق سن 60؛ وهؤلاء هم الأفراد الذين يمكن أن يستفيدوا من زيادة تناول فيتامين ب 12".

تحقيقا لهذه الغاية ، يقترح Malaz A. Boustani ، طبيب أمراض الشيخوخة وعالم الأعصاب وأستاذ ريتشارد إم فيربانكس لأبحاث الشيخوخة في كلية الطب بجامعة إنديانا ، أنه إذا كنت تعاني من أعراض الذاكرة ، يجب أن تسأل طبيبك عن  فحص طبي كامل.

وأشارت الدراسة إلي وجود بعض التغييرات الغذائية الأخرى؛ التي يمكنك البدء في إجرائها في الوقت الحالي لمحاربة مرض الزهايمرمنها؛ البدء في محاولة تقليل تناول السكريات المضافة.

يقول David Perlmutter ، MD ، FACN ، طبيب أعصاب حاصل على شهادة البورد: "الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات المكررة تهدد عملية التمثيل الغذائي ، لا سيما فيما يتعلق بارتفاع مستويات السكر في الدم؛ وهذا يمثل تهديدًا قويًا لصحة الدماغ؛ وقد ارتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر."

 

Dr.Radwa
Egypt Air