الأحد 19 مايو 2024

«أمهات مصر» تناقش مع أولياء الأمور حلولًا لقضية الكثافة الطلابية

الكثافة الطلابية

تحقيقات13-10-2021 | 12:12

إسراء خالد

طرحت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، قضية الكثافة الطلابية داخل المدارس علي أولياء الأمور، قائلة: "محتاجة رأيكم كأمهات وأولياء أمور وبطريقة عقلانية.. إزاي نحل كثافة الفصول داخل المدارس.. أولا: حل عاجل مؤقت، وثانيا: حل علي المدي الطويل".

وتفاعل أولياء الأمور من الأمهات على صفحة إتحاد أمهات مصر، بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إذ قالت ولي أمر: "السماح في المدارس التي بها كثافة طلابية بجعل الحضور فيصبح من حق ولي الأمر المحافظة على ابنه بعدم الذهاب للمدرسة".

وأضافت ولي أمر: "تطبيق الذهاب للمدرسة على فترتين، بناء مدارس جديدة، تخصيص فلوس المصروفات لبناء المدارس، وغيرها من الحلول فى إيدي الوزارة والمديرين، مفيش حلول فى إيدينا إحنا"، وتابعت آخرى: "تقليل عدد أيام ذهاب كل مرحلة، كأن تصبح يومين أو ثلاثة".

واستكملت ولي أمر: "تقسيم أيام الأسبوع ويكون يوم كامل، ويقسم السنة على 3 تيرم زي معظم الدول وكل تيرم يعتبر امتحان منفصل، وبكده يعوض نقص الأيام اللى الولاد مش هيروحوا فيها، وده كمان طبعا مناسب لـ3 إعدادى، أما المدى الطويل ده موضوع تاني وطبعا المسؤولية الأكبر على الدولة في بناء مدارس أكثر وتعيين مدرسين أكثر ووضع حل للزيادة السكانية الرهيبة".

وقالت ولي أمر آخرى: "تقسيم الأيام للمدارس اللي كثافتها عالية مع إلغاء حصص الرسم والأنشطة والحاجات دي كده كده في المدارس الحكومي مش بتتفعل والولاد مش بتستفيد منها، وعلى المدى البعيد لازم بناء مدارس وتوسيع مساحة الفصل لأن في فصول صغيرة جدا جدا ومش مستوعبة عدد الطلبة".

وذكرت آخرى: "تقسيم الأيام والوزير أصلا كان قايل منذ بدايه أزمة كورونا إن نظام تقسيم الأيام سيستمر حتى بعد إنتهاء أزمة كورونا وتقسيم الأيام كمان هيحل أزمة قلة المدرسين والتقسيم ده يتم عن طريق الوزارة نفسها مش عن طريق مديرين المدارس وذلك بتحديد مثلا الفصل لا يزيد عن ٤٠ طالب مثلا أما لو سبناها للمديرين محدش هيقسم حاجة، أما الحل على المدى البعيد إنه يوفر فلوس الوجبات المدرسية لبناء المدارس، أما الحل الأولي والأفضل أن يتم توزيع الصفوف على أيام الأسبوع بمعني تقليل عدد أيام الحضور للطلاب وجعلها للمواد الأساسية فقط، وعند الاضطرار يمكن جعل المدارس فترتين لكن من الصعب أن تقوم الفترات بنفس عدد المدرسين الحالي".

أقرأ أيضًا:​
6 إجراءات من «التعليم» لظبط السلوك ومنع التزاحم داخل المدارس
بدء تسليم شهادات طلاب الثانوية العامة الدور الثاني
قبل انتهائها غدا.. رابط تعديل الترشيح للطلاب الجدد ومستنفذي الرسوب والمعادلات بجامعة الأزهر

الاكثر قراءة