السبت 27 ابريل 2024

عن رواية «الهجانة».. أيمن رجب طاهر يفوز بجائزة كتارا للرواية العربية 2021

أيمن رجب طاهر

ثقافة13-10-2021 | 16:51

أبانوب أنور

فاز الكاتب المصري أيمن رجب طاهر، بجائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها الـ 7 عن روايته "الهجانة"، من إصدار دار كيان للنشر والتوزيع.

ومن أجواء الرواية " العتمة بدأت تطل بقتامتها على الكامب الكبير بشامبيري فأوقد العمال مشاعلَ كثيرة مرحبين بفرقة الهجانة التي تحمل روائح تراب بلادهم الغائبة، كانوا خليطًا من هجانة الشرقية والصعيد وحرفيين من مدينة رشيد فاستقبلهم العمال بحفاوة بالغة ورحبوا بهم بحميمية فتحاضنوا دون سابق معرفة ببعضهم، اشتموا من عرقهم الفائح عبق الحنين إلى العودة، انشغل الجميع في تجهيز العشاء للقادمين المتعبين من السفر المرير ودون انتظار أوامر من القادة الإنجليز أو الفرنسيين جهزوا لهم أماكنَ بياتهم و"غلاب" يتجوّل وسطهم وهو يحمل تلالًا من ضيق ويصابر الإحساس بالهزيمة ولا يدري ماذا يصنع وقد دمر سميث بصيص الأمل في العودة فانمحت في نفسه أي رغبة في تبادل الكلام مع أحد الواردين، سار متصنعًا تفقد أحوالهم وقلبه يعزف لحون اليأس ".

يذكر أن أيمن رجب طاهر تخرج في كلية التربية قسم اللغة العربية جامعة أسيوط 1996، كتبت القصة والرواية والمسرحية والنقد الأدبي، عضو اتحاد كتاب مصر، عضو بنادي القصة وعضو بنادي أدب أسيوط، محاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة، شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات الثقافية، له العديد من الأعمال الروائية منها رواية موت برئ 2007م عن مركز سيتي للطباعة بأسيوط، راوية شرنقة الجسد  2011م عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، رواية القحط 2013م عن دار الأدهم ، والرويات (وني .. حكيم الحروب 2011م ، وإبور .. ناصح الفرعون 2013م ، وبنتاور .. الساقي الأمين 2014م)  من روايات الهلال.

Dr.Randa
Dr.Radwa