السبت 4 مايو 2024

نقيب الفلاحين: تصدير مليون و500 ألف قنطار قطن بزيادة 50 ألف فدان عن العام الماضي

حسين أبو صدام

اقتصاد13-10-2021 | 17:58

حسن رزق

قال الحاج حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن القطن المصري يحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث الإنتاج، حيث ينتج الفدان ما يقرب من 10 قناطير في بعض الأنواع، كما بدأ تصدير جميع الكميات المزروعة والتي بلغت حوالي 236 ألف فدان نتج عنها حوالي مليون و500 ألف قنطار، لافتا أنه من المتوقع أن يتم تصدير ما يقرب من 90 % من المنتج المصري. 

وأوضح نقيب عام الفلاحين في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن هناك تجربة جديدة شهدها القطن المصري والتي أثبتت نجاحها وهي زراعة القطن الملون، بخصائص القطن المصري والتي تعتبر ميزة جديدة تضاف للقطن المصري، والتي يحتاجها العالم لتجنبه الصبغات والألوان الصناعية.

وتابع أن هناك زيادة شهدتها زراعة القطن المصري، حيث بلغت زراعة 236 ألف فدان بزيادة 50 ألف فدان مقارنة بالعام الماضي، ويرجع ذلك إلى زيادة الاسعار التي يٌصدر بها القطن المصري للخارج مما ترتب علي ذلك تشجيع المزارعين على زراعة القطن، بسبب ما حقوه من مكاسب بعد البيع.

وأكد أبو صدام أن سعر القطن المصري وصل إلي 5260 جنيه لقنطار القطن، حيث يعتبرأول مرة يشهدها القطن مما يترتب عليه وجود حافز كبير لزيادة المساحات للعام القادم، لافتا أن موسم تصدير القطن يبدأ من أول سبتمبر إلى سبتمبر للعام القادم.

واختتم نقيب عام الفلاحين أنه تم تصدير ما يقرب من مليون قنطار خلال العام التصديري، لافتا إلى أن الأقطان طويلة التيلة يتم تصديرها للخارج ولا يتم تصنيعها داخل مصر، مشيرا إلي أن دولة الهند والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية علي رأس الدول المستوردة للأقطان المصرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa