الإثنين 13 مايو 2024

فلسطين تطالب بتدخل أمريكي عاجل لوقف عمليات فصل القدس عن محيطها

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية

عرب وعالم13-10-2021 | 19:16

دار الهلال

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات  مصادقة ما تسمى "لجنة التخطيط المحلية" التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، اليوم الأربعاء، على قرار بالاستيلاء على مساحات من أراضي المواطنين جنوب القدس، لصالح إقامة مبان عامة، وشق طرق وتنفيذ أعمال بناء في مستوطنة "غفعات همتوس".

وأكد وزارة الخارجية الفلسطينية أن هذا المخطط الاستيطاني يهدف إلى استكمال فصل القدس عن محيطها الفلسطيني من جهة الجنوب، خاصة بعد ان قامت سلطات الاحتلال البدء ببناء البنية التحتية لمستعمرة"عطروت" لفصل القدس من الجهة الشمالية. هذا بالاضافة الى تغيير معالمها الحضارية وواقعها  الديمغرافي عبر خنقها بمدن استيطانية ضخمة من الجهات الاربع وبجدار فصل عنصري بغيض، تؤدي في النهاية الى تفتيت البنية الديمغرافية والمجتكعية الفلسطينية في القدس وتحويلها الى أشلاء متناثره تغرق في محيط استيطاني ضخم مرتبط بالعمق الاسرائيلي، بما يؤدي ايضا الى عمليات طرد وتهجير قصري لمناطق واحياء فلسطينية بأكملها خارج المدينة المقدسة. 
 
وأضاف البيان: تنظر الوزارة بخطورة بالغة لاستكمال عمليات فصل القدس عن محيطها الفلسطيني، خاصة تداعيات ذلك على فرص تطبيق مبدأ حل الدولتين. تطالب الوزارة المجتمع الدولي خاصة الإدارة الامريكية والدول التي تدعي التمسك بحل الدولتين التدخل الفوري والعاجل لوقف تنفيذ هذه المشاريع والمخطات الاستعمارية التي تكرس الاحتلال والاستيطان ونظام الفصل العنصري البغيض في فلسطين المحتلة، وتهدف سلطات الاحتلال من خلالها لحسم مستقبل قضايا المفاوضات النهائية من جانب واحد وبالقوة.

Dr.Radwa
Egypt Air