الإثنين 10 يونيو 2024

تعرفي على أفضل الأطعمة المناسبة لطفلك الصائم

30-5-2017 | 12:58

يحتاج الطفل الصائم في رمضان إلى التغذية الصحية التي تمده بالعناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لنمو جسمه ,حتى لا يصاب بالضعف والذى يجعل من الصيام تجربة غير محببه له ,من أجل ذلك نقدم لك أهم الأطعمة التي يجب أن تقدميها لطفلك الصائم ليتمتع بصيام صحي .

 

التمر:

 

يعد التمر أفضل الأطعمة التي يجب أن تقدمها الأم لطفلها الصائم , وذلك لكونه مصدر غنى بالسكريات "سكر الجلوكوز" التي يمد الطفل بالطاقة بعد ساعات الصيام ,كما أنه مصدر غنى البروتينات، والدهون، والفيتامينات، وبعض المعادن كالكالسيوم، والفوسفور والتي تعتبر من أهم الأشياء التي يجب أن يحصل عليها طفلك الصائم ،كما أنه من الأطعمة سهلة الهضم والتي لا تسبب لطفلك أي اضطرابا ت في المعدة.

 

الحساء :

 

يحتاج طفلك بعد ساعات الصيام الطويلة إلى تعويض جسمه بالسوائل التي فقدها خلال النهار , ويمثل طبق الحساء "الشوربة" من أهم الأطباق التي تعوضه عن السوائل ,لذا عليكي أن تصنعي لطفلك بشكل يومي طبق مميز من الشوربة المحببة له.

 

البروتين :

 

إحرصي ألا تخلو وجبة إفطار طفلك من البروتين والذى يتواجد بوفرة في اللحوم الحمراء والبيضاء وذلك لدورها الفعال في نمو الطفل بشكل صحى وسليم حيث أنها المصدر الرئيسي لبناء خلايا الجسم.

 

النشويات :

 

تعد النشويات مصدر هام لإمداد جسم الطفل بالطاقة ,لذا يجب الحرص على أن يتناول الطفل كمية مناسبة من النشويات أثناء الإفطار مثل المكرونة والبطاطس والأرز.

 

الخضروات :

 

احرصى أن تتضمن وجبة طفلك بعض الخضروات سواء كانت مطبوخة أو سلطة حيث أنها تعد مصدر رئيسي لإمداد طفلك بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة.

 

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم :

 

إكثرى من تقديم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لطفلك لدورها الفعال في منع العطش الأثناء النهار مثل الأفوكادو ، الموز والخوخ .

 

الألبان :

 

يجب أن يتناول طفلك وجبة من منتجات الألبان سواء في وجبة الإفطار أو السحور أو بين الوجبتين لتأمين حاجاته من الكالسيوم والذى يعد مصدر رئيسي لتقوية عظامه وأسنانه.

 

السوائل

 

إحرصي على تنويع السوائل التي تقدميها لطفلك الصائم ، سواء من الماء أو العصائر الطازجة معتدلة البرودة، وتجنبي العصائر المعلبة، أو الغازية، وذلك لاحتوائها على مواد مؤكسدة تزيد من الإحساس بالعطش.