السبت 4 مايو 2024

بعد لفظ «خلقها ضيق».. شهيرة للسقا: «حسبه غلط وخانه التعبير»

فن16-10-2021 | 21:39

رضوى سمير

علقت الفنانة شهيرة على حديث الفنان أحمد السقا عن سينما السبعينات والثمانينات أثناء تكريمه في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، وتحدث بشكل عفوي أثناء صعرده على المسرح عن حال السينما المصرية عقب نكسة 67 حتى نهاية التسعينيات، حينما قدم فيلم "إسماعيلية رايح جاي" وبعده "صعيدي في الجامعة الأميركية"، معتبراً أن السينما كانت في تلك الفترة ضيقة.

واستعمل الفنان لفظ: "خلقها ضيق"، وهو ما اعتبره عدد كبير من السينمائيين تقليلاً من حجم الأفلام التي قدمت في هذه الفترة الكبيرة.

ثم عاد ليصحح تلك المفهوم الخاطئ، وكشف عن هذا التعليق فى ندوة تكريمه التى أقيمت أمس وقال : "كنت أتحدث عن التقنيات ودور العرض ولا انتقص من أفلام عظيمة قدمها كبار الفنانين، ولا أجرؤ أن انتقص من هذا الجيل، وقدرات الناس كانت اعلى ولكن لم يكن هناك الإمكانيات". 

نشرت الفنانة شهيرة عبر حسابها الخاص على "فيسبوك" تعليقاً على ما حدث من جدل وقالت: "أنا على فكرة مش بدافع عن السقا لكن أنا أرى أنه لم يحسبها تاريخيًا صح، ولم يقصدها كما ظن معظم الناس لأن السبعينات والثمانينات من أذهى عصور السينما المصرية، أتكلم هنا مثلًا عن زوجي في هذه المرحلة وأنا شاهدة على العصر في هذه الفترة، مثلًا كان فيه افلام لمحمود ياسين مثل  أغنية على الممر".

واستطردت: "غيره من الأفلام التى احتوى على خمسة أفلام لـ محمود ياسين من أهم 100 فيلم في السينما المصرية، وكان شايلها على أكتافه هو وزملائه العظام عادل إمام، نور الشريف وأحمد ذكي وحسين فهمي ومحمود عبد العزيز والفيشاوي وعزت العلايلي ومحمود مرسي وغيرهم،  كل دول قدموا أفلام علامات في السينما المصرية ده غير أنهم كانوا يتمتعون بالثقافة والوعي على أعلى مستوى".

واستكملت شهيرة مختتمة حديثها: "بقول الكلام ده  للشباب الصغير إللي ماعصرش هذه المرحلة،  وطبعا الصديق أحمد السقا لا يخفى عليه هذه المرحلة، ولكنها كانت حسبة غلط وخانه التعبير، وأرى أنه يعلم جيدًا قدر وقيمه هذه المرحلة.. ومبروك التكريم". 

Dr.Randa
Dr.Radwa