الأحد 2 يونيو 2024

خبير تربوي: نظام 3 فترات في المدارس يساهم في تقليل كثافة الفصول

الدكتورة بثينة عبد الرؤوف

تحقيقات17-10-2021 | 14:38

آية يوسف

قالت الدكتورة بثينة عبد الرؤوف، الخبير التربوي، إن الجدول المقرر لنظام الثلاث فترات في المدارس سيكون عبر تقليل زمن الفترتين الأولى والثانية لإتاحة فترة ثالثة للمدرسة بحيث لا يخرج الطلاب في وقت متأخر من اليوم الدراسي، مما سيساعد ويسهم في تخفيف كثافة الفصول وتوزيع أعداد الطلاب على هذه الفترات.

وأوضحت عبد الرؤوف، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن هناك عيوب في هذا النظام أبرزها أن وقت الدراسة سيقتصر على 4 ساعات يومية فقط، وبالتالي سيتم حذف الأنشطة المدرسية للطفل التى تم تطوير المنهج الأساسي ليتناسب مع تلك الأنشطة، كما أن في ذلك إهدار للعملية التعليمية.

وأضافت أن وزارة التربية والتعليم تعاني من نقص في كوادر المعلمين، ومع تقسيم المدارس لفترات سيزيد من المشكلة، للعجز عن توفير عدد المعلمين لهذه الفترات، وفي حالة ضغط المعلمين لسد احتياجات كل الفترات لن يكون المعلم في أخر فترة بنفس كفاءتة في الفترة الأولى من الفترات الثلاثة.

وأشارت أنه مع هذا النظام أخشي أن يؤثر ذلك على حضور طلاب الفترة الثالثة، ورغم مساهمة هذا النظام في تقليل كثافة الفصول إلا أنه كان هناك حلول أخري لتقليل الكثافة، منها بناء مدارس بعدد فصول أكبر لإستعاب أكبر عدد من الطلاب.