الأحد 28 ابريل 2024

فوائد بالجملة لفيتامين D بينها تقوية الجهاز المناعي.. وهذه طرق اكتسابه

فيتامين دال

سيدتي18-10-2021 | 17:52

دينا حلمي

بالتزامن مع تحورات فيروس كورونا، التي زادت من ذعر وهلع السيدات خوفا على أسرتهن وأطفالهن الصغار، مما دفعهن إلى الاهتمام بالفينامينات الغنية والهامة للجسم لحمايته من الأمراض فضلا عن مواجهة الخلايا السرطانية وتقوية وتنشيط جهاز المناعة للتصدي لفيروس كورونا.

وأكد الدكتور أحمد حسن فرغلي استشاري التغذية العلاجية، أن فيتامين D من أهم الفيتامينات التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، مؤكدا أن نقصه من الجسم يتسبب في الإصابة من العديد من الأمراض.

أعراض نقص فيتامين D

- العدوي المتكررة والإصابة بنزلات البرد.

- التعب والإرهاق. نفسية سيئة. سقوط الشعر.

ألم في العضلات. صعوبة التئام الجروح.

- وجع العظام والظهر.

أسباب نقص فيتامين D

 أمراض الجهاز الهضمي:

حيث إنها تمنع امتصاصه بشكل جيد. عمليات فقدان الوزن:

حيث لا يستطيع الإنسان أخذ ما يحتاجه من المواد الغذائية، فيحتاجون إلى أخذ المكملات الغذائية طوال حياتهم. السمنة وزيادة الوزن: عندما يكون وزن كتلة الجسم أكبر من 30% تمنع الدهون امتصاص فتيامين دال بشكل جيد، لهذا يجب على أصحاب الوزن المرتفع أن يأخذوا كميات كبيرة منه لتعويض هذا النقص.

أمراض الكبد والكلى:

تؤدي هذه الأمراض لتقليل إفراز الإنزيم الذي يغير امتصاص فيتمين دال. الآثار الصحية لنقص فيتامين دال ارتفاع ضغط الدم. أمراض القلب:

حيث أن نقصه يؤدي إلى ضعف جدران القلب. الإصابة بمرض السكر من النوع الأول. الإصابة بسرطانات مثل: القولون.

الإصابة بالتصلب المتعدد. كثرة العدوى وأمراض الجهاز المناعي. الأمراض العصبية. صعوبة الحمل.

وأما بشأن سؤال هل يوجد بعض العلاج التي تؤدي إلى نقصان فيتامين دال، فقال: نعم يوجد بعض العلاجات التي تؤدي إلى تخفيض نسبة في الدم، وهو علاج الكولسترول وأدوية خفض الوزن والملينات، موضحا أن من فوائد فيتنامين دال، الحصول على عظام قوية و صحية،حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم و الفسفور لتقوية العظام، فضلا عن تقليل الإصابة بنزلات البرد، حيث أثبت دراسة أجريت في عام 2018 أنه يعزز المناعة و يقلل الإصابة بنزلات البرد.

 

طرق اكتساب فيتامين D

وأضاف: وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في الممكلة المتحدة، أثبتت بعض الدراسات أنه يقلل نسبة الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). كيف نقي أنفسنا من نقص فيتامين دال؟

 اولا: أشعة الشمس يجب التعرض للشمس لمدة 3 مرات أسبوعيا من الساعة 10 صباحا ل 3 ظهرا خاصة من شهر أبريل حتي سبتمبر، حيث تنخفض نسبة فيتامين دال في الخريف و الشتاء؛ لذا يرجح أن نأخذ فيتامين دال في فصل الشتاء بمعدل 400 وحدة، إذا كنت لا تعاني من نقص.

ثانيا: الطعام تناول الأطعمة الغنية مثل: صفار البيض. اللبن. الجبن. الأسماك ذات الدهون العالية: الوقار، التونة، والماكريل و السردين. عصير البرتقال. بعض أنواع الكورن فليكس. الزبادي: حيث يحتوي على 20% من الاحتياج اليومي. كبد (الأبقار- الجاموس).

عوامل خطر زيادته فقدان الشهية.

جفاف الفم. إمساك. اسهال. غثيان. زيادة العطش أو التبول.

Dr.Randa
Dr.Radwa