الجمعة 27 سبتمبر 2024

«سعفان» يؤكد ضرورة تغيير مفهوم السلامة والصحة المهنية لسلوك يومي

وزير القوى العاملة

أخبار18-10-2021 | 15:11

دار الهلال

أكد وزير القوى العاملة محمد سعفان، ضرورة تغيير مفهوم السلامة والصحة المهنية من مجرد قواعد وقوانين ملزمة لسلوك يومي أساسي في حياة الأفراد للحفاظ على حياتهم، وتعليم أبنائنا هذا المفهوم الجديد.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم /الإثنين/ لمدينة العاشر من رمضان يرافقه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، حيث تفقد إحدى شركات انتاج الزيوت "إكسون موبيل مصر" الرائدة في توفير مواد التشحيم والوقود المتميزة، وتفقد تنكات الزيوت مرورا بوحدة الخلط ومعاينة المعمل المركزي وخطوط التعبئة وانتهت الجولة عند مخازن المنتج النهائي.

وأطمأن سعفان - خلال جولته - على الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، وارتداء العمال للكمامات، وتوافر مقاييس الحرارة بكل مواقع العمل، والوقاية الشخصية وأساليب الحماية المتبعة، مؤكدا حرصه على صحة وسلامة أرواح  هؤلاء العمال في المقام الأول.

كما افتتح الوزير والمحافظ ندوة مبادرة (سلامتك تهمنا) بالشركة التي تتولى تنفيذها الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية بالوزارة؛ بهدف نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية داخل جميع أنحاء الجمهورية، لتصحيح أوضاع السلامة على الأرض داخل جميع المنشآت بالتعاون مع أصحاب المنشآت، بحضور أشرف الدوكار ممثل الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وممثلي 40 مصنعا وشركة مشاركة بالمبادرة بالقطاع الخاص.

وقال سعفان إن المبادرة تهدف أيضا إلى الحد من إصابات وحوادث العمل والأمراض المهنية بالتعاون بين الوزارة وأصحاب المنشآت، بعد النتائج الكبيرة التي حققتها من قبل حملة (اعرف-أحمى نفسك)، موضحا أن قطاع البترول والشركات العاملة فيه تطبق جميعها كل المعايير القياسية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية لحماية الأفراد العاملين فيه على أكمل وجه، بحكم طبيعة العمل الخطرة في هذا القطاع.

وأضاف أن الوزارة عملت مؤخرا بالتعاون مع جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان على فكرة جديدة حول عمل إنذار مبكر في جميع الشركات والمصانع العاملة في المنطقة، لمواجهة أي حدث طارئ يمكن أن يحدث، داعيا كل ممثلي الشركات المشاركة في المبادرة للعمل على تقديم أفكار جديدة ومستحدثة ودراسات جديدة بمجال السلامة والصحة المهنية لضمان حماية العمال داخل المصانع والشركات من مخاطر العمل قدر الإمكان وتوفير بيئة عمل آمنة. 

واقترح عمل مسابقة سنوية فيما بين المصانع والشركات حول تقديم أفكار جديدة لتحقيق هذا المفهوم من شأنها الارتقاء بمستوى السلامة والصحة المهنية بمفهومها الجديد وتوفير حماية أكبر للعاملين في المهن الخطرة، مع تقديم جوائز أوائل المتسابقين وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في مجال السلامة والصحة المهنية. 

من جهته، أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أهمية دور الشركات الكبرى المتخصصة في العديد من الصناعات لتحقيق النهضة الشاملة لمصر، مشيدا بالجهود التي تقوم بها وزارة القوى العاملة في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في ربوع الجمهورية للعاملين داخل كل مصانع وشركات القطاع الخاص وأهمية تغيير فكر ومفهوم السلامة والصحة لتحقيق التقدم والتطور في مختلف المجالات. 

وبدوره، قال المهندس مازن حامد مدير التصنيع بشركة (إكسون موبيل مصر) إن الشركة تعد من كبري الشركات على مستوى العالم في إنتاج الزيوت، الذي يتواجد بمنطقة العاشر من رمضان، حيث تصدر منتجات موبيل لأكثر من 40 دولة بمقاييس الجودة العالمية، مشيرا إلى أنها تولى اهتمامًا باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجيا في أعمال تطوير كافة منتجاتها فى ضوء مواكبة التطورات والابتكارات العالمية.

وأشار إلى أن الشركة تعمل على تلبية متطلبات واحتياجات كافة العملاء، من خلال إطلاق أحدث منتجاتها المتطورة والتي صممت خصيصاً لتحافظ على أداء المحركات بمختلف أنواعها التى تساهم في زيادة عمر محرك السيارة، فضلا عن خفض معدل استهلاك الوقود.

من جانبه، قال أحمد عبدالهادي وكيل مديرية القوى العاملة بالشرقية، إننا اليوم نشهد جميعا تدشين إحدى مبادرات الوزارة بالمحافظة في إحدى أكبر القلاع الصناعية بها بمدينة العاشر من رمضان، تحت رعاية وزير القوى العاملة ومحافظ الشرقية والتي تهدف إلى نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية والعمل اللائق بين العاملين بالمصانع والشركات كمحور أساسي من محاور التنمية المستدامة والتي أكدت القيادة السياسية على تحقيقها في مختلف المجالات. 

ومن ناحيته، أوضح عمرو أبو عيطة رئيس مجلس إدارة الشركة أن الشركة تضع سلامة وصحة الأفراد بها على رأس أولويات العمل بها، وقد حصل المصنع علي درع الوزارة للسلامة والصحة المهنية في عام ٢٠١٤ تأكيدا على هذا الدور وتقديرا للشركة لاتباعها اشتراطات السلامة والصحة المهنية بداخلها، داعيا الحضور للاستفادة من المبادرة ومن المناقشات التي تتم بداخلها تعظيما لدور السلامة والصحة المهنية الهام في حياة الأفراد داخل العمل وخارجه.