الجمعة 3 مايو 2024

الروائى محمود صلاح: الجن مثل البشر لهم وعى وإدراك وعلم وثقافة (حوار)

الروائي محمود صلاح

ثقافة19-10-2021 | 22:35

بيمن خليل

روايتي المعلون قصة رعب حقيقية من حياتي

الجنَ في الطبيعي لا يظهر بشكلة الحقيقي

في بعض الأحيان يقع الانسان ضحية السحر والجن

الجن أمم مثلنا ومكلفين مثل البشر تمامًا وكانوا يملكون الأرض قبل تواجد سيدنا أدم

الإنسان يكون السبب في التواصل مع الجن وليس العكس

في هذه الفترة لاحظنا أن علم الميتافيزيقيا (علم ما وراء الطبيعة) يشغل بال كثير من الناس، وهناك أمور غريبة تحدث للبعض منَّا لا يعلمها ولا يعلم كيف يتعامل معها ولا حتى يفسرها، حتى أن العديد من الأعمال الأدبية صار جزء كبير منها يسير في هذا الإتجاه، الشياطين والجن والأوراح، هل هم مخلوقات حقيقية أم قصص أسطورية؟ هل فعلا لهم سيادة وسيطرة على البشر أم أن قدراتهم محدودة؟ ولهذا تواصلت بوابة دار الهلال مع الدكتور محمود صلاح كاتب وباحث في علم الميتافيزيقيا، لنتعرف معه على خفايا هذا العلم، كما أنه قام بتقديم العديد من البرامج التليفزيونية والإذاعية المختصة بهذا الشأن، وصدر له 4 روايات  وهم: الملعون والكتاب الأعمي والحظرد والجزيرة السوداء، والذي خصص جزء كبير منهم في سرد وإيضاح هذه الأمور من خلال نافذة رواياته.

إلى نص الحوار...

حدثني عن بداياتك، وكيف اتجهت لعلم الميتافيزيقيا ؟

الحقيقة أن بدايتي كانت عبارة عن شغف لمعرفة حقيقة الظواهر الغريبة وما وراء الطبيعيات، وللأسف الشديد لم يكن يوجد أي مصادر عربية مفيدة بالنسبة لي، فكان الحل هو أني أقوم بدراسة هذا العلم بنفسي، وكانت المفاجأة أن العلم نفسه لا يتم تدريسه في الجامعات المصرية والعربية، ومن هنا قررت أن ألتحق بالدراسة في جامعة أجنبية حتى أستطيع أن أروي شغفي تجاه هذا العلم الغامض.. وقد كان.

 

هل تناولت في رواياتك فكرة وجود الجن في الواقع، أم كانت رواياتك مجرد سرديات خيالية؟

لم أكن أتخيل أني في يوم ممكن أن أكون روائيّ، وأول مرة كتبت فيها كانت عبر المواقع الإلكترونية القديمة، وكنت أكتب عن حادثة حقيقية مررت بها وكانت هي السبب في دراستي "الميتافيزيكس" وكانت تجربتي مع الجن هي السبب الرئيسي لمحاولاتي في فهم هذا العالم الغريب، وبعد فترة وجدت أصدقائي يطلبون مني أن أكتب أكثر وأستمر في الكتابة، وأن أسلوبي نال حاز على إعجابهم، ووقتها بدأت بكتابة أول رواية لي وهي رواية "الملعون" وهي بالمناسبة "قصتي الحقيقية" وأغلب ما في رواية المعلون حقيقيّ.

ما هي اتجاهاتك في الحياة والدراسة، هل جميعها يصبّ في علم ما وراء الطبيعة ؟

الحقيقة أن إتجاهي الأساسي كان العمل الإعلامي كمقدم برامج، وبالفعل هذا ما حدث، ومازال.. ولكن هوايتي وحبي الأساسي كان للظواهر الغريبة ودراستها وبشكل ما أنا اصبحت محاصر داخل هذه الدائرة الغريبة دي حتى الآن؟

 

هل يوجد في الواقع ما يسمى بالجن؟ ما شروط ظهوره أو معاملاته واختياره للإنس؟ وهل يتطلب طرق للتعامل معه معينة؟

طبعًا الجن موجود والشياطين موجودة.. الأديان السماوية هي المصدر الأساسي الذي يجب أن  نلتزم به.

فالجنَ في الطبيعي لا يظهر بشكلة الحقيقي، وإنما ما يحدث أنه يسيطر علي مراكز الإبصار لدى الشخص ومن هنا يتمكن الإنسان من مشاهدتة، ولزم أن  نؤكد أن التعامل مع الجن حرام شرعًا وهو شرك واضح بالله .

في بعض الأحيان يقع الانسان ضحية السحر، وبالتالي ضحية الجن؛ بسبب الأعمال أو الأسحار، وفي أحيان أخرى بسبب عشق الجن للإنس ولكن هذه حالات نادرة جدًّا جدًّا .

 

هل على الناس أن يؤمنوا بعالم الجن والأرواح؟

في الوطن العربي كل التفكير مرتبط بالجن .. في أي حادث غريب التفسير الأقرب هو الجن، وهذا المفهوم للأسف غير صحيح في أغلب الأحيان، أما الأرواح  فهو مصطلح مغلوط لأنه لا يوجد شيء اسمه أرواح لا في الدين ولا في العلم، الروح من أمر ربنا وحده، ولو قصدك أن تسأل على تحضير الأرواح فما يحدث في هذه الجلسات هو تحضير لقرين الإنسان وليس لروحه.

هل يوجد جن ذات ثقافة عالية، يقرأ ويدرس ويبحث، أم صفة وجوده روحية فقط لها قدرات خارقة؟

الجن أمم مثلنا ومكلفين مثل البشر تمامًا بل أنهم كانوا يملكون الأرض قبل تواجد سيدنا أدم عليها، وهم مثل البشر في كل شيء من حيث الوعي والإدراك والعلم .

 

أكثر الطلبات التي يطلبها الجن من الإنسان؟

الكفر.. للأسف الشديد الجن أضعف من البشر بمراحل.. ولكي يتعامل الجن مع الإنسان فيجب على الإنسان أن يتنازل عن دينه وعن أشياء كثيرة، وفي النهاية لن يستفيد أي شيء بالمقابل .

 

ما الفرق بين القرين والجن والشيطان، وصفات كلا منهما، وهل يوجد أنواع أخرى؟

القرين هو فصيل من فصائل الجن الذي يلازم الإنسان طوال حياته، والجن هو أحد المخلوقات المكلفة، اما الشياطين فهم نوع من الجن الذي كفر بالله لذلك فكل شيطان أصله جن ولكن ليس كل جن أصله شيطان.

 

إلى أي مدى يكون الجن قادر على أذية الإنسان؟

حالات نادره للغاية.. التواصل بين العالمين صعب للغاية وغالبًا الإنسان ما يكون السبب في التواصل مع الجن وليس العكس.

 

 

من خلال معرفتك بهذا العلم، كيف لروح شريرة أن تسيطر على الإنسان والإنسان محفوظ من الله؟

الايذاء هو شيء طبيعي ووارد الحدوث، فالحقيقة أن أغلب حوادث تعامل الإنسان مع الجن أو الشياطين تكون بسبب محاولة الإنسان التعامل معهم.. ويجب أن نذكر معلومة هامة أن الكنائس في أمريكا وأوروبا مازالوا حتىلا اليوم يقومون بجلسات طرد الأرواح الشريرة وذلك خاضع للقوانين الكنسية.. وهو نفس ما يحدث في بعض المساجد.. ولكن أعيد وأكرر أن تلك الحوادث نادرة للغاية.

في الواقع غيبيات كثيرة وأمور خارقة متعددة، في رأيك كيف تظهر الخوارق أم أنها صدفة؟

الخوارق هي جزء هام من علم المتيافيزيكس.. الإنسان القديم كان يمتلك مواهب متعددة وهي هبات من الله للبشر ولكن للأسف هذه الخوارق والإمكانيات المتطوره لم تعد متواجدة في وقتنا الحالي وأصبحت مجرد طفرات فقط ، ولكنها موجوده مثل التخاطر أو الحدث المسبق أو الأحلام التي تتحقق، كل تلك الظواهر الخارقة وغيرها هي من ضمن المجال الأساسي لدراسة المتيافيزيكس

رأينا عبدة الشيطان في وقت ما كان يزداد انتشارهم بصورة مريبة ومرعبة، ما تفسيرك لهذا خاصةً استهداف الشباب وكيف نوعيهم؟

موضوع في منتهي الأهمية وللأسف الشديد هي ظاهرة كانت وما تزال تحدث وهدفها الأساسي هي ضرب الأديان السماوية "الإسلام والمسيحية واليهودية"، من خلال تضليل الشباب وإيهامهم أن الشيطان هو الأحق بهذه الأرض ومَن عليها، وبكل أسف بعض الدول الأوروبية تعترف بهذه الديانات المشوهة مثل الديانة الإبليسية، والإبليسية الروحية، بل ويقيموا لهم المعابد لممارسة طقوسهم الغريبة، ويجب أن نقوم بتوعية الشباب بأن نقربهم من الله وأن نعرف دياناتنا بشكل صحيح .

لماذا دائمًا فكرة الجن والأرواح تثير معرفة الإنسان، وما خطورة ذلك؟

الإنسان يحب كل ما هو غامض وغريب ومرعب تلك صفة في البشر، وفي بعض الأحيان يفكر مَن يبحث عن عالم الجن أنه سوف يمتلك قدرات خارقة بعد تعاونه مع الجن وذلك غير حقيقي بالمرة، التعامل مع الجن في منتهي الخطورة ويكفي أن تعلم أنك تشرك بالله وربما تفقد عقلك بسبب التعامل معهم.

هل يستطيع الجن أن يلبي طلبات الإنس أم طبيعة الجن الأذية فقط.. على العموم حدثنا عن هذه الطبيعة الخاصة بالجن؟

غير صحيح ولا يوجد جن يساعد الإنسان أو يلبي طلباتة، هذا التأثر سببه الأفلام فقط، الجن يعيش في عالم وفي بُعد مغاير للبُعد الخاص بنا والتعامل معه نادر الحدوث للغاية، وحتى لو حدث تعامل مع البشر فالنتيجة سوف تكون مؤسفة لكل من يفكر في الإقدام على تلك الخطوة.

هل يطلب الجن أو الشيطان أي معاهدات مع الإنسان، وإذا كان حدثنا عنها؟

العهود بين الإنسان والجن والشياطين هي شيء حقيقي يلجأ له السحرة من أجل التعامل مع الجن واستخدامهم في إيذاء البشر.. وكذلك لاستخدامهم في الألعاب السحرية ويكفي أن تعلم أن أغلب من نراهم من السحرة على شاشات التلفاز في الأساس يتعاملون مع الجن ليكتسبوا بعض المواهب والقدرات الغريبة .

أما العهود الشيطانية فلم يعد لها وجود الآن وهي جانب دراسي آخر ولها علم مخصص وهو علم (الديمونولجي) أو علم دراسة الشياطين .

كيف تشعر الآن بعد أن ذاع صيتك في مصر والوطن العربي بأنك متخصص في الظواهر الغامضة ؟

الحقيقة يا صديقي أنني أشعر بأن ذلك واجب عليَّ، وهو دور مهم أن أوضح للناس الحقائق وأن أحذرهم من الوقوع في فخ الدجالين والمشعوذين، وهي مسئولية كبيرة، ولكن أعتبر ما أقدمه هو أمر هام للغاية.. فالدجل والشعوذة وبكل أسف منتشرين بشكل غريب في مجتمعاتنا العربية، وهو ما أحاول جاهدًا أن أوضح خطورته على تقدم المجتمعات، وهو ما أقوم به بشكل مستمر منذ خمس سنوات من خلال تواجدي ببرنامج جمد قلبك.

في النهاية أحب أن أوضح للجميع أن يحذروا من التعامل مع الدجالين والمشعوذين وأن يعلموا أن كل شيء يحدث فهو يحدث بامر الله وحده، ولا يجب أن ننسب كل شيء للجن والشياطين ويكفي أن أوضح لك أن أغلب من يتواصلوا معي أقوم بتوجيههم لأطباء نفسيين لأنهم يعانون من مشاكل نفسية، إلا قلة قليلة هي من تتعرض لظواهر غامضة وغريبة.. وربما نحكي عنهم بشكل منفصل قريبًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa