الثلاثاء 30 ابريل 2024

مع اقتراب الشتاء.. 3 مشروبات ضرورية يوميًا للوقاية من «كورونا»

عصير البرتقال

تحقيقات20-10-2021 | 13:14

أماني محمد

بات الاهتمام بتقوية جهاز المناعة أمرًا أساسيًا، مع استمرار جائحة كورونا والموجة الرابعة من كورونا في مصر وكل أنحاء العالم، للوقاية من الفيروس وحماية الجسم من الإصابة به، وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء الذي تكثر فيه بعض الأمراض منها الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا الموسمية.

وتعد التغذية السليمة هي أهم سبل تقوية المناعة، فبعض العناصر الغذائية وعلى رأسها فيتامين سي مهمة لتقوية جهاز المناعة للجسم للحماية من الأمراض والفيروسات ومنها فيروس كورونا، وقد حددت وزارة الصحة 3 مشروبات أساسية للوقاية من كوفيد 19 وغيره من الأمراض الفيروسية، وهذه المشروبات هي:

  1. كوب من عصير البرتقال الطبيعي يغنيك عن كبسولة فيتامين ج أو فيتامين سي.
  2. اللبن مصدر للبروتين وأيضا الزنك وتناول كوبا في الصباح وآخر في المساء ضرورة ليعزز مناعتك
  3. الجفاف يؤثر على الصحة وأداء أجهزة الجسم بشكل عام، لذلك احرص على شرب 8 – 10 أكواب من المياه يوميا.

تقوية المناعة في الشتاء

ومع اقتراب فصل الشتاء تزداد أهمية تقوية وتعزيز جهاز المناعة، وذلك من خلال اتباع عددا من النصائح منها:

- ممارسة الأنشطة الرياضية وبعض الرياضات الخفيفة على الأقل نصف ساعة يوميا، ومنها المشي والجري الخفيف وبعض التمارين التي يمكن ممارستها في المنزل، حيث أنها تساعد على تخفيف التوتر، وتجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام ومرض القلب.

- النوم لوقت كاف لا يقل عن 8 ساعات يوميا، وهو المعدل الموصى به من قبل الأطباء، مع ضرورة الالتزام بجدول مواعيد محدد للنوم، والنوم مبكرا وعدم شرب المشروبات التي تحتوي على الكافين أو المنبهات قبل موعد النوم.

- الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات له أهمية كبيرة في تقوية مناعة الجسم، وخاصة الفاكهة التي تقوي مناعة الجسم التي تحتوي على فيتامين سي ومنها البرتقال واليوسفي والفراولة والجوافة والكيوي والليمون، وكذلك بعض الخضروات منها الطماطم والجزر والفلفل الرومي والألوان.

- تناول طبق من السلطة الخضراء يوميا لأنه يعزز المناعة لاحتوائه على أنواع مختلفة من الخضروات الطازجة التي تمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات.

- الإقلاع عن التدخين، لأنه عادة تدمر الصحة وتضعف جهاز المناعة وتزيد من فرص الإصابة بأمراض الرئة ومنها سرطان الرئة.

- التعرض لأشعة الشمس وخاصة في فترة الصباح، لأنها تساعد على إمداد الجسم بفيتامين د، الذي يعد مصدره الأساسي الشمس، وهو عنصر مهم لصحة الجسم والمناعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa