الأربعاء 15 مايو 2024

آيات قرآنية تحث على الرفق بالحيوان .. تعرف عليها

الرفق بالحيوان

دين ودنيا20-10-2021 | 13:21

سالي طه

كثير من الناس تسيء المعاملة مع الحيوانات، لكنها لا تعلم أن هؤلاء أرواح ووردت العديد من الآيات القرآنية اليت تحث على الرفق بهم وحسن معاملتهم ورعايتهم، وفي هذا اسلياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، آيات قرآنية تحث على الرفق بالحيوانات كالآتي:

ـ قال الله -تعالى-:(وَما مِن دابَّةٍ فِي الأَرضِ وَلا طائِرٍ يَطيرُ بِجَناحَيهِ إِلّا أُمَمٌ أَمثالُكُم ما فَرَّطنا فِي الكِتابِ مِن شَيءٍ ثُمَّ إِلى رَبِّهِم يُحشَرونَ).

ـ  قوله تعالى: (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ).

ـ قوله تعالى:(وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ).

ـ قال تعالى: (وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا* أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا* وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا* مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ).

ـ قوله تعالى: (مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ).

ـ قوله تعالى:(وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ...وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).

ـ قال الله تعالى: (وَالأَنعامَ خَلَقَها لَكُم فيها دِفءٌ وَمَنافِعُ وَمِنها تَأكُلونَ* وَلَكُم فيها جَمالٌ حينَ تُريحونَ وَحينَ تَسرَحونَ* وَتَحمِلُ أَثقالَكُم إِلى بَلَدٍ لَم تَكونوا بالِغيهِ إِلّا بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُم لَرَءوفٌ رَحيمٌ* وَالخَيلَ وَالبِغالَ وَالحَميرَ لِتَركَبوها وَزينَةً وَيَخلُقُ ما لا تَعلَمونَ).

ـ قوله تعالى: (وَالأَنعامَ خَلَقَها لَكُم فيها دِفءٌ وَمَنافِعُ وَمِنها تَأكُلونَ).

ـ قوله تعالى: (وَلَكُم فيها جَمالٌ حينَ تُريحونَ وَحينَ تَسرَحونَ).

ـ قول الله تبارك وتعالى: (وَتَحمِلُ أَثقالَكُم إِلى بَلَدٍ لَم تَكونوا بالِغيهِ إِلّا بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُم لَرَءوفٌ رَحيمٌ).

ـ قوله تعالى:(أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ...وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ).

ـ قال الله -تعالى-: (أَلَم يَرَوا إِلَى الطَّيرِ مُسَخَّراتٍ في جَوِّ السَّماءِ ما يُمسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّـهُ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِقَومٍ يُؤمِنونَ* وَاللَّـهُ جَعَلَ لَكُم مِن بُيوتِكُم سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُم مِن جُلودِ الأَنعامِ بُيوتًا تَستَخِفّونَها يَومَ ظَعنِكُم وَيَومَ إِقامَتِكُم وَمِن أَصوافِها وَأَوبارِها وَأَشعارِها أَثاثًا وَمَتاعًا إِلى حينٍ).

ـ أثر الرفق بالحيوان والموجودات على عمارة الأرض

ـ الرفق من أسباب الفوز بمرضاة الله، ودخول الجنة.

ـ الرفق سبب محبة الله ورسوله والناس أجمعين؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ ليعطي على الرِّفقِ ما لا يعطي على الخَرقِ وإذا أحبَّ اللَّهُ عبدًا أعطاهُ الرِّفقَ ما من أَهلِ بيتٍ يُحرَمونَ الرِّفقَ إلَّا حُرِموا محبَّةَ اللَّهِ تعالى).

ـ تنمية روح التعاون والمحبة بين الناس.

ـ بالرفق يخلو المجتمع من العنف والغل الذي من شأنه صيانة المجتمع من الكثير من الجرائم.

ـ حصول العبد على السعادة في الدنيا؛ بسبب محبة الناس له، والسعادة في الآخرة بسبب رضا الله عنه.

ـ يعد الرفق من مظاهر الإحسان، الذي يورث الرضا الداخلي وبالتالي محبة الفرد لنفسه ومجتمعه.

ـ ينتج عن الرفق حسن الخلق؛ لقول الحبيب عليه السلام: (ما كان الرفقُ في شيءٍ إلا زانَه ولا نُزِعَ من شيءٍ إلا شانَه).

ـ حصول الخير والبركة للفرد والمجتمع؛ لما روي: (مَن حُرِمَ الرِّفْقَ، حُرِمَ الخَيْرَ، أوْ مَن يُحْرَمِ الرِّفْقَ، يُحْرَمِ الخَيْرَ).

Dr.Radwa
Egypt Air