الثلاثاء 21 مايو 2024

غدًا.. محي صلاح يحيي حفلا بقصر الأمير بشتاك

قصر الأمير بشتاك

ثقافة20-10-2021 | 23:32

عبدالله مسعد

يقيم بيت الغناء العربي في قصر الأمير بشتاك بشارع المعز، والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء غدا الخميس، حفلا غنائيا للفنان محي صلاح وفرقته الموسيقية.

ويقدم الفنان باقة مختارة من أغاني الزمن الجميل بالإضافة لمقتطفات من أعمال كبار الملحنين والمطربين الذين أثروا الساحة الفنية، ويشارك بالحفل عازف القانون الفنان الدكتور صابر عبد الستار .

ومحي صلاح سوليست بفرقة الموسيقي العربية العربية للتراث، وشارك في تأسيس فرقة محمد فوزي للموسيقي والغناء، وقام بالغناء في العديد من المهرجانات منها مهرجان المألوف للموسيقي العربية بتونس .

جدير بالذكر أن قصر الأمير بشتاك هو نموذج فريد للعمارة المدنية في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية وأنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

هذا القصر في البداية كان يقطنه الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضاف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي، وقد أوشك علي الانهيار بعد زلزال 1992 وقد تم إصلاح القصر بالأشتراك مع معهد الآثار الألماني عامين بتكلفة حوالي 50 مليون جنيه، وقصر بشتاك الأثري يعود تاريخ إنشائه إلي عام 1339م-740هـ.