الثلاثاء 28 مايو 2024

فقدان القدرة على رفع الذراع.. أعراض السكتة الدماغية

السكتة الدماغية

طبيب الهلال21-10-2021 | 20:26

شيماء عمار

السكتة الدماغية أو نوبة نقص الدم أو الجلطة الدماغية، تحدث للشخص عندما يتوقف أو يقل تدفق الدم إلى الدماغ، حيث أنها تؤثر على الشرايين في الدماغ، ويحدث هذا المرض بسبب انسداد أو انفجار مفاجئ لأحد شرايين الدماغ.

وكبار السن هم الأكثر عرضه للسكتة الدماغية  لما قد يعانوه من أمراض مثل ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم والسكرى والسمنة وأمراض القلب والأوعية وتصنف ضمن أهم أمراض الأعصاب وتشمل أعراض الجلطة الدماغية على تدلي نصف الوجه في حال الابتسامة، وعدم القدرة على رفع الذراع لأعلى وصعوبة في الفهم والكلام وعدم وضوح الرؤية والدوخة والغثيان والصداع وكذلك خسارة الوزنو صعوبة فى المشى، وقد يصل الأمر إلى شلل فى جانب واحد من الجسم.

وللوقاية من احتمال حدوث سكتة دماغية يجب التوقف عن التدخين وشرب الكحول ومنع العصبية والحد من التوترات النفسية والعصبية والحفاظ على  الوزن المثالي وتناول طعام صحي واتباع نظام غذائي محدد وممارسة الرياضة والمتابعة المستمرة مع الطبيب في حال الإصابة بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض المزمنة.

وفي سياق منفصل، استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس الأربعاء، المدير العام لشركة "سينوفاك" الصينية الرائدة في مجال تصنيع اللقاحات والمستحضرات الحيوية "جاو كواينج"، بديوان عام وزارة الصحة والسكان، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات لمصر.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتورة هبة والي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وعدد من ممثلي شركة "سينوفاك".