السبت 18 مايو 2024

«فيسبوك» تكشف النقاب عن النظارة الذكيه Ray-ban

النظارة الذكيه Ray-ban

اقتصاد22-10-2021 | 00:09

هبة زكي

عادت طموحات Facebook للنظارات الذكية في الأخبار مرة أخرى، فقد أطلقت الشركة مشروعًا عالميًا أطلق عليه اسم Ego4D للبحث عن استخدامات جديدة للنظارات الذكية في سبتمبر ، كشف Facebook النقاب عن نظارة Ray-Ban Stories، والتي تحتوي على كاميرتين وثلاثة ميكروفونات مدمجة.

وتلتقط النظارات الصوت والفيديو لذلك يمكن لمرتديها تسجيل تجاربهم وتفاعلاتهم. يهدف المشروع البحثي إلى إضافة ميزات الواقع المعزز إلى النظارات الذكية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن توفر لمرتديها ثروة من المعلومات ، بما في ذلك القدرة على الحصول على إجابات لأسئلة مثل "أين تركت مفاتيحي". تتضمن رؤية Facebook أيضًا مستقبلًا حيث يمكن للنظارات "معرفة من يقول ماذا ومتى ومن يهتم بمن".

وتقوم شركات التكنولوجيا مثل Google و Microsoft وSnap وVuzix وLenovo أيضًا بتجربة إصدارات من نظارات الواقع المعزز أو المختلط، ويمكن لنظارات الواقع المعزز أن تعرض معلومات مفيدة داخل العدسات ، مما يوفر رؤية محسّنة إلكترونيًا للعالم. على سبيل المثال ، يمكن أن ترسم النظارات الذكية خطًا على الطريق لتظهر لك المنعطف التالي أو تتيح لك رؤية تقييم Yelp لأحد المطاعم وأنت تنظر إلى علامته. ومع ذلك ، فإن بعض المعلومات التي تقدمها نظارات الواقع المعزز لمستخدميها يمكن أن تتضمن تحديد الأشخاص في مجال رؤية النظارات وعرض معلومات شخصية عنهم. لم يمض وقت طويل منذ أن قدمت Google Glass ، فقط لمواجهة رد فعل عام عنيف لمجرد تسجيل الأشخاص مقارنةً بالتسجيل بواسطة الهواتف الذكية في الأماكن العامة ، فإن التسجيل بواسطة النظارات الذكية يشعر الناس وكأنه انتهاك أكبر للخصوصية. فقد أوضح باحثًا يدرس أمان الكمبيوتر والخصوصية ، أنه يعتقد أنه من المهم لشركات التكنولوجيا المضي قدمًا بحذر والنظر في مخاطر الأمان والخصوصية للواقع المعزز الهواتف الذكية مقابل النظارات الذكية . على الرغم من أن الناس معتادون الآن على التصوير في الأماكن العامة ، إلا أنهم يتوقعون أيضًا أن يقوم المصور عادةً برفع هاتفه الذكي لتكوين صورة. تعمل نظارات الواقع المعزز بشكل أساسي على تعطيل أو انتهاك هذا الإحساس بالحياة الطبيعية. قد يكون الإعداد العام هو نفسه ، لكن النطاق الهائل ونهج التسجيل قد تغير. لطالما اعترف الباحثون بمثل هذه الانحرافات عن القاعدة باعتبارها انتهاكًا للخصوصية.

وتوصلت الأبحاث إلى أن الأشخاص في جوار الكاميرات غير التقليدية يريدون إحساسًا ملموسًا أكثر عندما يتم اختراق خصوصيتهم لأنهم يجدون صعوبة في معرفة ما إذا كان يتم تسجيلهم أم لا. في غياب الإيماءات الجسدية المعتادة لالتقاط صورة ، يحتاج الأشخاص إلى طرق أفضل للتعبير عما إذا كانت الكاميرا أو الميكروفون يسجلون الأشخاص. إلا أن الاتحاد الأوروبي حذر فيسبوك بالفعل من أن مؤشر LED الذي يشير إلى تسجيل زوج من قصص Ray-Ban Stories صغير جدًا. ومع ذلك ، على المدى الطويل ، قد يعتاد الناس على النظارات الذكية باعتبارها الوضع الطبيعي الجديد. وجد بحثنا أنه على الرغم من قلق البالغين بشأن قيام الآخرين بتسجيل لحظاتهم المحرجة على الهواتف الذكية ، إلا أنهم تكيفوا مع الانتشار الواسع للكاميرات. النظارات الذكية كوسيلة مساعدة للذاكرة أحد التطبيقات المهمة للنظارات الذكية إذا كان بإمكانك تسجيل يومك بالكامل أو "lifelog" من وجهة نظر الشخص الأول ، فيمكنك ببساطة إرجاع الفيديو أو التمرير عبره كما تشاء.

ويمكنك فحص الفيديو لمعرفة المكان الذي تركت فيه مفاتيحك، أو يمكنك إعادة تشغيل التحويل لتذكر توصية أحد الأصدقاء بالفيلم. لقد أثلج صدري القائمة الممتازة لباحثي الخصوصية والأمان الذين يتعاون Facebook معهم للتأكد من أن تقنيته جديرة بثقة الجمهور، لا سيما بالنظر إلى سجل الشركة الأخير. لكن لا يسعني إلا أن آمل أن يتعامل Facebook بحذر ويضمن أن تتضمن رؤيتهم للمستقبل مخاوف هؤلاء وغيرهم من الباحثين في الخصوصية والأمن.

الاكثر قراءة