الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 23 أكتوبر.. وقوع معركة العلمين وميلاد صلاح السعدني

صلاح السعدني

تحقيقات23-10-2021 | 03:15

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى وقوع معركة العلمين التي وقعت أثناء الحرب العالمية الثانية، وكانت في مصر وشهدت انتصار الحلفاء خلالها، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير صلاح السعدني أحد أبرز نجوم الفن في مصر، وقدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة من أبرزها أرابيسك ورجل في زمن العولمة.

ومن أبرز الأحداث اليوم

1941 - رئيس الأركان السوفيتي جورج زيخوف يتولى قيادة عمليات الجيش الأحمر لوقف تقدم الألمان إلى روسيا وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1942 - اندلاع أولى مواجهات معركة العلمين بين القوات ألمانية والإيطالية بقيادة إرفين رومل وبين القوات البريطانية بقيادة برنارد مونتغمري وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية، هي معركة عسكرية وقعت في العلمين على بعد 90 كم غرب مدينة الإسكندرية في مصر وذلك خلال الحرب العالمية الثانية، شهدت المعركة انتصار حاسمًا للحلفاء ومثلت نقطة تحول لحملة الصحراء الغربية.

1956 - عشرات الآلاف المجريين يتدفقون إلى الشوارع للمطالبة بوضع نهاية للحكم السوفيتي في بلادهم ما يعرف بالثورة المجرية.

1982 - الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يضع حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

1983 - تفجير مقر القوات الفرنسية التابعة للقوات المتعددة الجنسيات جنوب لبنان وأدى ذلك إلى مقتل 56 شخص، وهجوم إنتحاري على ثكنات قوات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت أسفر عن مقتل 231 أمريكيًا.

2005 -إعصار ويلما يضرب السواحل الغربية لولاية فلوريدا.

2011 -  المجلس الوطني الانتقالي يعلن عن تحرير ليبيا من نظام العقيد معمر القذافي.

2015 - إعصار باتريسيا يضرب الساحل الغربي للمكسيك، وأعلن العلماء بأنه أقوى إعصار مسجل في التاريخ.

2020 - السودان وإسرائيل يعلنان عن اتفاق مبدئي لتطبيع العلاقات بين الدولتين.

ومن أبرز المواليد اليوم

1943 - صلاح السعدني، النجم الكبير، قدم العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفازية والمسرح، من أهم وأشهر أدوراه دور العمدة سليمان غانم في مسلسل ليالي الحلمية مع يحيى الفخراني وصفية العمري، ومن أبرز مسلسلاته رجل في زمن العولمة والأصدقاء وأرابيسك.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم

2011 - أحمد أبو المعاطي، قارئ مصري، ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، التحق الشيخ أحمد أبو المعاطي بالإذاعة المصرية في منتصف الثمانينيات، وتوفي عن عمر يناهز 72 سنة

Dr.Randa
Dr.Radwa