السبت 18 مايو 2024

أول «فوتو سيشن» على سيارة تعمل بضغط الهواء في المنوفية

حفل الزفاف

محافظات22-10-2021 | 21:50

أحمد عبد السميع

احتفل مصطفى السويفي الشاب الذي ابتكر سيارة تعمل بضغط الهواء بزفافه على سيارته، حيث فضل أن يكون "الفوتوسيشن" على هذا الابتكار الذي يعتز به. والتقط مصطفى وزوجته الصور التذكارية لحفل الزفاف على سيارته في محافظة المنوفية، بعد أن نقلها إلى قاعة الأفراح بواسطة تروسيكل، حيث أنها لا تسير مسافات طويلة.

وكانت بوابة دار الهلال التقت بمصطفى الذي ابتكر سيارة تعمل بضغط الهواء، هذه السيارة تسير نصف كيلو بإمكانات محدودة، واستطاع أن ينفذها في عام كامل من التجربة والجهد، ووثق ابتكاره وحصل على براءة الاختراع، وينتظر أن تتبنى الدولة فكرته. الشاب مبتكر السيارة يدعى مصطفى السويفي، من قرية كفر الخضرة التابعة لمركز الباجور، بمحافظة المنوفية، درس علوم الحاسب، لكنه كان ومازال شغوفا بعلم الميكانيكا، وهو ما دفعه إلى ابتكار سيارة تعمل بضغط الهواء.

وقال مصطفى لـ «بوابة دار الهلال»، إن السيارة تعمل بضغط الهواء، عن طريق «كبمروسر» يتم شحنه بالكهرباء، والموتور بنيوماتيك يعمل بالهواء، وبها مزايا كبيرة وصديقة للبيئة، كما أن تكلفة الموتور أقل كثيرا من الكهرباء، والسيارات الكهربية أسعارها مرتفعة أيضا لأنها صديقة البيئة.

السيارة بها من الداخل خزان هواء يتم شحنه بالكمبوروسر وموتور "بنيوماتيك"، وصمم لها مصطفى هيكلا معدنيا على هيئة سيارة دفع رباعي بها دفع أمامي وخلفي فقط. تابع مصطفى: "بدأت الفكرة معي بسبب حب استطلاعي للميكانيكا، وحاولت أن أولد ضغط هواء بدلا من السولار أو البنزين، فقررت الاستعانة بمواتير البنيوماتيك، وحصلت على براءة الاختراع".

وأضاف مصطفى:" وثقت براءة الاختراع في مكتب براءة الاختراعات المصري وتخرجت من المعهد هذا العام، وأتمنى أن تتبنى الدولة فكرتي في ظل اهتمام الدولة بالصناعات وحالة التطوير الشاملة التي تشهدها مصر".

ويحلم مصطفى السويفي أن يرى مشروعه النور حتى يتم استبدال استخدام الوقود بالهواء لتكون السيارات صديقه للبيئة وغير مكلفة. 

الاكثر قراءة