الجمعة 10 مايو 2024

آخرة التنطيط.. صور مؤثرة لقرد صغير أراد التشبث بأمه بين براثن نمر

النمر والقرود

الهلال لايت 23-10-2021 | 17:34

ميادة عبد الناصر

الحياة البرية مليئة بالمشاهد الجميلة بين الحيوانات وبعضها وكذلك هناك لقطات مرعبة ومروعة قد لا تحتمل مشاهدتها ومن أكثر اللحظات رعبًا والتي لا يحبها الكثيرون اللحظة التي يتم فيها اصطياد الفرائس المختلفة من قبل الحيوانات المفترسة، وفي الصور المرفقة يتم توثيق هذه هي اللحظة المفجعة التي يتشبث فيها قرد رضيع عاجز بوالدته الميتة بينما يتدلى جسدها الهامد من فم نمر، وذلك بعد أن كان يجرى حولها ويقفز من مكان لمكان حتى لفت انتباه النمور إليهم، وأودى بهم لهذا المصير المأساوي، حسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

نمر1

وقد رفض قرد الفرفت الصغير التخلي عن أمه بعد أن انقض المفترس عليهما في حديقة حيوان مفتوحة بجنوب لوانجوا الوطنية في زامبيا، على الرغم من تعريض نفسه لخطر شديد فقتل في نهاية المطاف على يد النمور بقيادة أنثى تعرف باسم أوليمبا أثناء مطاردة كبرى بينهم. 

التقط مصور الحياة البرية شفيق ملا من تشيباتا، زامبيا، اللحظة المؤلمة بالكاميرا، وقال: الطبيعة ليست جميلة دائمًا وهذه الصورة تظهر لنا بالتأكيد واقع الحياة القاسي وأضاف للحصول على بيئة مستدامة، يجب أن تموت الحيوانات حتى يتمكن الآخرون من البقاء.

2

والحيوانات المفترسة هي الحيوانات التي تتغذى على الفرائس، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الطريقة التي تحصل فيها هذه الحيوانات على طعامها، إذ تقوم بمطاردة الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب، وهي في الغالب تكون أضعف منها وأقل قوة، ثم عندما تتمكن من التقاطها تفترسها حتى تموت وتصبح جيفة، ثم تتناول لحومها حتى تستمر بالبقاء. 

تصنف الحيوانات المفترسة بآكلات اللحوم، وبعض هذه الحيوانات تأكل الجيفة التي تم افتراسها من قبل حيوانات أخرى، ولاتصطادها بنفسها. 

وتتميز الحيوانات المفترسة ببعض الصفات التي تسهل عليها عملية اصطياد الفرائس، وتختلف هذه الصفات من حيوان لآخر، حيث تمتلك مخالب حادة، وأسنان قوية، كما تتميز هذه الحيوانات بحواس قوية جداً لها دور كبير في تحديد مكان الفريسة وإمكانية صيدها، وخاصةً حاسة الشم، والنظر الحاد. تعيش الحيوانات المفترس في جميع الظروف المناخية، الباردة والحارة والمعتدلة، كما أنها توجد في جميع أنحاء العالم، وفي جميع أنواع المناطق الجغرافية، في الغابات، والجبال، والسواحل وغيرها الكثير.

Dr.Radwa
Egypt Air