الثلاثاء 7 مايو 2024

ندوة بعنوان "عمارة جامع أحمد ابن طولون".. السبت

جامع ابن طولون

ثقافة25-10-2021 | 13:29

أية جمال

يعقد بيت المعمار المصري، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ندوة بعنوان "عمارة جامع أحمد بن طولون" في السادسة مساء يوم السبت المقبل الموافق 30 أكتوبر.

يتحدث في اللقاء معاذ لافي، الباحث في الآثار الإسلامية، متناولا عمارة أحد أهم نماذج العمارة الإسلامية في مصر "جامع ابن طولون".

ومن المقرر أن يفتح بيت المعمار أبوابه أمام الجمهور لمتابعة فعالياته بشرط الالتزام بالإجراءات الوقائية والضرورية لتفادي انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19".

يُشار إلى أن فعاليات القطاع تقام في 11 مركزًا للإبداع في القاهرة والإسكندرية، وتتضمن حفلات غنائية وموسيقية، ومعارض فنون تشكيلية وخطا عربيا، ومعرضًا للحِرف التقليدية، وورشًا فنية للأطفال، وعروضًا مسرحية وسينمائية.

يذكر ان  صندوق التنمية الثقافية استطاع على مدى اثنان وثلاثين عاماً منذ إنشائه عام 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض... كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والابداع.


صندوق التنمية الثقافية يسير بخطى سريعة ومدروسة في نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب. وهو في سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية في مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التي تصب في عمق مفهوم التنمية الثقافية، وبلغ عدد المكتبات التي أنشأها الصندوق في أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها حوالي 100 مكتبة.

Egypt Air