الأربعاء 5 يونيو 2024

بشرى سارة.. السعودية تطلق أول جمعية مهنية للمسرح و الفنون

تأسيس أول جمعية مهنية للمسرح و الفنون الأدبية في السعودية

عرب وعالم25-10-2021 | 17:15

منار مختار

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، أحمد بن سليمان الراجحي، تأسيس أول جمعية مهنية للمسرح والفنون الأدائية في المملكة.

وبحسب تصريح من "سكاي نيوز"، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قرارًا، بتشكيل مجلس إدارة الجمعية برئاسة الفنان ناصر القصبي. 

وتشمل هذه الجمعية تحت مظلتها الممارسين المحترفين في العديد الفنون وأيضا الارتجال والرقص والعديد من مجالات الفنون المسرحية الشعبية والسيرك والكوميديا.

كما تشمل عضوية هذه اللجنة الباحث الأكاديمي سامي الجمعان، والممثل راشد الشمراني، والمخرج خالد الباز، والممثل والكاتب المسرحي ياسر مدخلي، والكاتب فهد الحوشاني، ومؤدية الفنون الحركية رؤى الصحاف، ومؤدي الكوميديا الارتجالية ياسر بكر، والممثل سامي الزهراني، والممثلة فاطمة البنوي وراقصة الباليه سميرة الخميس.

وكتب القصبي على حسابه الشخصي في تويتر "لأكثر من ثلاثين عاما، عانى المسرحيون من تحديات هائلة ومصاعب كبيرة. ويشرفني أن أعمل مع زملائي في الجمعية الجديدة لتذليل الصعاب والنهوض بهذه المهنة السامية واشار ان الجمعية تهدف الي المساهمة في تطوير هذه المجالات العديدة .
وأضاف وكذالك رحب ب "الزملاء والزميلات المسرحيون،ومن خلال قوله خلال أشهر قليلة ستنطلق أعمال الجمعية ونتطلع وسوف تتقدم اعمال هذه الجمعية من خلال  مساهمتهم مشاركتكم في رحلة إبداع جديدة".

وحاز هذا القرارالخاص بتأسيس الجمعية  بالترحيب من العديد الفنانين والفنانات بالسعودية وعدد كبير من الكتاب و ايضا النقاد والإعلاميين بمشاركتهم ذلك عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن بينهم الممثل محمد الكنهل، والمخرج توفيق الزايدي، والشاعر محمد عابس، والفنان عبدالله السناني الأستاذ بجامعة الملك سعود.