الأحد 16 يونيو 2024

دراسة تنجح فى معالجة للخشب تجعله أكثر صلابة 23 مرة

دراسة .. معالجة جديدة تجعل الخشب صلبًا مثل الفولاذ

الهلال لايت 25-10-2021 | 20:25

مى كامل

وفقًا لدراسة علمية نُشرت مؤخرًا ، طور فريق من الباحثين تقنية معالجة للأخشاب تجعل المادة أكثر صلابة 23 مرة، مما يجعل من الممكن صنع سكاكين ومسامير خشبية حادة بها.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال " الأمريكية يقال إن علماء المواد في جامعة ماريلاند طوروا نوعًا من الخشب المقوى الذي يمكن استخدامه كبديل مستدام لمواد مثل الفولاذ والسيراميك. 

ولإثبات صلابة الخشب المعالج كيميائيًا، ابتكر الفريق سكينًا يُزعم أنه أكثر حدة بثلاث مرات تقريبًا من سكين مائدة الطعام المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، بالإضافة إلى مسمار خشبي يمكن دقه في الخشب دون إحداث أي ضرر ، كما أنه لا يتأثر بالصدأ.

عندما تنظر حولك إلى المواد الصلبة التي تستخدمها في حياتك اليومية ، ترى أن العديد منها من صنع الإنسان لأن المواد الطبيعية لن تلبي بالضرورة ما نحتاجه، هذا ما قاله مؤلف الدراسة تينغ لي، عالم المواد في جامعة قال ماريلاند. 

"السليلوز هو المكون الرئيسي للخشب، لديه نسبة قوة إلى كثافة أعلى من معظم المواد الهندسية، مثل السيراميك والمعادن والبوليمرات، لكن استخدامنا الحالي للخشب بالكاد يلامس إمكاناته الكاملة".

والخشب مادة شائعة تستخدم في البناء، كما أنه غير متين، وذلك عند مقارنته بالمواد التي يصنعها الإنسان لأنه يتكون فقط من 40٪ -50٪ من السليلوز ، مع مكونات الهيميسليلوز واللجنين. 

لإنشاء الخشب الصلب شرع العلماء في التخلص من المكونات الأضعف مع عدم التأثير على السليلوز، وحقق تنغ لي وفريقه هدفهم من خلال عملية من خطوتين، تضمنت الخطوة الأولى إزالة اللجنين، وهي عملية تجعل الخشب على ما يبدو ناعمًا ومرنًا وهادئًا إلى حد ما، بينما تضمنت المرحلة الثانية الضغط والحرارة على الخشب المعالج كيميائيًا لإزالة أي ماء وتكثيفه.

في هذه المرحلة يمكن معالجة الخشب المتصلب ونحته بأي شكل ولكن يمكن أيضًا تغطيته بالزيت المعدني لإطالة عمره. 

نظرًا لأن السليلوز يميل إلى امتصاص الماء، فإن الزيت المعدني يحافظ على سكاكين الخشب الصلب، مما يضمن بقائها حادة بعد الغسيل المتكرر.

قال لي إن السكين تقطع شريحة لحم متوسطة النضج بسهولة، مع أداء مماثل لسكين مائدة الطعام ، مضيفًا أن الخشب الصلب أقوى بنحو 23 مرة من الخشب العادي المصنوع منه.

بالإضافة إلى السكاكين الخشبية الحادة التي يمكن استخدامها يومًا ما كبديل للصلب والسيراميك، ابتكر العلماء أيضًا مسامير متينة يمكن طرقها من خلال ألواح خشبية متعددة دون التعرض لأي ضرر ، وتتميز بأنها مقاومة للصدأ.

كتب مؤلفو الدراسة أن مسمار الخشب الصلب يمكن أن يكون وظيفيًا مثل مسمار فولاذي لكنه غير قابل للصدأ.