السبت 18 مايو 2024

عصام شيحة: إلغاء حالة الطوارئ يؤكد رغبة القيادة السياسية في بناء دولة ديمقراطية حديثة

عصام شيحة

أخبار25-10-2021 | 23:23

أماني محمد

قال عصام شيحة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء حالة الطوارئ هو قرار حكيم وقوي يعيد للدولة المصرية هيبتها ويؤكد قوتها واحترامها للمواثيق والاتفاقيات الدولية، موضحا أن القرار يؤكد رغبة القيادة السياسية في بناء دولة ديمقراطية حديثة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن القرار يحقق أهدافا إيجابية كثيرة، أهمها إحالة كافة القضايا المنظورة أمام محاكم أمن الدولة العليا طوارئ إلى المحاكم الجنائية العادية، وأنه يعطي إشارة للاستثمار الأجنبي والمحلي باستقرار الدولة المصرية وعدم حاجته إلى قضاء استثنائي لبسط سلطانها على كل بقاع الجمهورية.

وأكد شيحة أن القرار يتزامن مع اقتراب مصر بدء الجمهورية الجديدة خلال الفترة المقبلة، بما يؤكد رغبة الدولة المصرية في بناء الجمهورية الجديدة التي تحترم المواثيق والاتفاقيات الدولية ولا تلجأ للقوانين الاستثنائية أو المحاكم الاستثنائية.

وأشار إلى أن قرار إلغاء الطوارئ مثله مثل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان قرار مصري خالص وإرادة مصرية خالصة لتحسين حالة حقوق الإنسان ودعم منظومة العدالة بإلغاء القوانين الاستثنائية.

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

 

وقال الرئيس السيسي: "يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر.. بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

 

وتابع الرئيس السيسي: "هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي علي مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء .

 

وأضاف الرئيس: إنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلي الأمن والاستقرار.. ومعا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه.

الاكثر قراءة