الثلاثاء 14 مايو 2024

100 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة الأولى من رمضان في الأقصى

2-6-2017 | 15:37

أدى اليوم أكثر من 100 ألف فلسطيني من الضفة الغربية وداخل الخط الأخضر صلاة الجمعة الأولى من رمضان، بالمسجد الأقصى المبارك، وذلك على الرغم من المعوقات التي تحول دون وصولهم إلى القدس المحتلة، أو دخول باحة الحرم القدسي الشريف.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد كثفت من انتشارها وعززت تواجدها في محيط الحرم القدسي الشريف وفي شوارع ومداخل القدس المحتلة وعلى حواجزها التي تحول دون دخول الفلسطينيين بشكل حر إلى القدس المحتلة والوصول إلى باحة الحرم القدسي الشريف.

كما نصبت الحواجز عند معبر قلندية، (أبرز حاجز لعبور الفلسطينيين بين الضفة الغربية المحتلة والقدس)، للتوجه بعد ذلك إلى الحرم القدسي على بعد كيلومترات إلى الجنوب.

وشهدت الحواجز التي يقيمها جيش الاحتلال على مداخل المدينة المقدسة، صباح اليوم الجمعة، اكتظاظا جراء أعداد المتجهين صوب القدس، وبفعل إجراءات الاحتلال وعمليات التفتيش والتدقيق في بطاقات وتصاريح الوافدين إلى القدس من مختلف أنحاء الضفة الغربية. كما كثفت قوات الاحتلال من انتشارها في أرجاء القدس، ونشرت المزيد من عناصر الشرطة والأمن في أنحاء المدينة.

وقام جنود الاحتلال على الحاجزبمنع عشرات الفلسطينيين من العبور، بذريعة أنهم ليسوا ضمن الفئات العمرية المسموح لها بالدخول إلى القدس.

ويصادف العام 2017 ذكرى مرور خمسين عاما على قيام إسرائيل باحتلال الجزء الشرقي من القدس خلال حرب يونيو 1967.

وأعلنت إسرائيل ضم القدس الشرقية في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الاستيطان الإسرائيلي في كل الأراضي المحتلة غير شرعي وفقا للقانون الدولي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air