الإثنين 27 مايو 2024

أستاذ تمويل واستثمار: الدولة تؤمن بدور المشروعات الصغيرة في إحداث نهضة مجتمعية كبرى

الدكتور مصطفى بدرة

أخبار11-12-2021 | 15:17

إسراء خالد

قال الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة شهدت اهتمامًا كبيرًا إيمانًا من الدولة بدورها في إحداث نهضة مجتمعية واقتصادية كبرى، وجذب المزيد من الاستثمارات من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح بدرة، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة طرأت عليها العديد من التطورات على رأسها إدخالها ضمن منظومة الرقمنة والسعي لربط جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحول الرقمي الحكومي، في إطار المشروع القومي للتحول الرقمي.

وشدد على أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى العمود الفقري للمشروعات القومية الكبرى التي تطلقها الدولة والتي تعد بمثابة الأساس لتحقيق النهضة المجتمعية، مؤكدًا أن المشاريع الكبرى تعتمد بشكل كبير على المشروعات الصغيرة، لدفع عجلة الإنتاج والتنمية.

وأشار أستاذ التمويل والاستثمار إلى أن الدولة منذ أن أعلنت عن حركة الإصلاح الاقتصادي الممتدة منذ عام 2016 وحتى الآن، حصدت العديد من المكاسب الاقتصادية التي مكنتها من تجاوز الصعاب، والتحديات التي تتعرض لها نتيجة لظروف خارجية أو داخلية، وعلى رأسها تمكنها من تجاوز التداعيات التي خلقتها جائحة كورونا؛ مما برهن على صلابة الاقتصاد المصري، وقدرته على التطور المستمر بما يتغلب على كافة الصعاب.

مشروعك

يشار إلى أن محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أكد أن الوزارة تعمل من خلال البرنامج القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك» على رفع شعار «وداعا للبطالة» ونشر فكر العمل الحر بين الشباب وعدم انتظار العمل الحكومى واستثمار طاقات الشباب وقدراتهم وأفكارهم الابتكارية في تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتكون بداية لمستقبل جاد وناجح ويصبح هؤلاء الشباب نواة لجيل جديد من رجال وسيدات الأعمال .

وقال شعراوى، في بيان، إن "مشروعك" نفذ خلال شهر نوفمبر الماضي 1500 مشروع بقروض بلغت 200 مليون جنيه ووفرت هذه المشروعات 12 ألف فرصة عمل للشباب، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بتكثيف جهود المحافظات بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج "مشروعك" وتبنى المبادرات الجادة للاستفادة من المميزات التي يقدمها البرنامج والذي يدخل في مبادرة البنك المركزي لإقراض المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بسعر عائد 5% .