الإثنين 3 يونيو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق: أفريقيا تشهد صحوة جديدة في عهد السيسي

السفير حمال بيومي

أخبار26-3-2022 | 15:05

حامد محمود

علق السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، على زيارة الرئيس الرواندي بول كاجامي، إلى مصر والتي تم التأكيد خلالها على متانة وقوة العلاقات التي تجمع البلدين، موضحًا أن مصر ساندت في العصر الحديث جميع حركات التحرر بإفريقيا من الاستعمار.

 

وأضاف بيومي، في مداخلة هاتفية بالقناة الأولى المصرية، أن مصر تعد الوجه الأكثر قبولًا في القارة الإفريقية استنادًا على تاريخها الطويل في التعاون والشراكة مع القارة السمراء، مشيرًا إلى أن بعض القبائل التي ترتبط مع مصر في حوض النيل تفتخر بأن أصولها فرعونية.

 

وأكد أن إفريقيا تشهد صحوة جديدة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفضل سياسته الحكيمة وترأسه قمة الاتحاد الإفريقي في 2019 والتي شهدت جهوده في ضم جميع دول القارة السمراء في تجمع كبير عبرت عنه منطقة تجارة حرة إفريقية كبرى.

 

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم نظيره الرواندي بول كاجامي، بقصر الاتحادية، فيما قدمت "دار الهلال" خدمة البث المباشر لمراسم الاستقبال الحافلة للرئيس الرواندي وسط عزف النشيد الوطني للبلدين.

 

وشهد الرئيسان توقيع عدد من الاتفاقيات في مقدمتها بروتوكولات تعاون في تكنولوجيا المعلومات والبريد والتدريب الدبلوماسي ودعم الرياضة بحضور الوزراء المعنيين من كلتا البلدين.