الإثنين 3 يونيو 2024

صحف القاهرة تبرز تأكيد السيسي خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية الممتدة عبر عقود

الرئيس السيسي ووزير الخارجية الإماراتي

أخبار27-6-2022 | 09:32

دار الهلال

  تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم  العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.

وأبرزت صحيفة "الأهرام" تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خصوصية العلاقات المصرية ــ الإماراتية الممتدة عبر عقود، منذ عهد المغفور له الشيخ زايد آل نهيان، والذي ساهم في ترسيخ تلك العلاقات المصيرية التي انعكست في التنسيق الوثيق بين البلدين الشقيقين، مثمنا مواقف الإمارات الداعمة لمصر في العديد من المحطات التاريخية المفصلية.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، ومحمد حسن السويدي الرئيس التنفيذي لـ«أبو ظبي القابضة» والسفيرة مريم الكعبي سفيرة الإمارات بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيس رحب بزيارة الشيخ عبد الله بن زايد إلى مصر، طالبا نقل تحياته لأخيه الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات.

من جانبه، أعرب الشيخ عبد الله بن زايد عن تشرفه بلقاء الرئيس، ناقلا له تحيات الشيخ محمد بن زايد، ومؤكدا الحرص على تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، ويعزز الأمن والاستقرار للمنطقة، خاصةً في ضوء الجهود المصرية المقدرة للحفاظ على السلم والأمن على المستوى الإقليمي خلال المرحلة الدقيقة الحالية، التي تتعاظم فيها التحديات.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، خاصةً على الصعيد الاقتصادي وزيادة الاستثمارات الإماراتية في عدة مجالات في مصر، لا سيما قطاعات الطاقة والنقل والموانئ والسياحة.

كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الرئيس أهمية وحيوية الدور الذي تقوم به دولة الإمارات وقيادتها في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، بينما ثمن وزير الخارجية الإماراتي دور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي، مشيدا بحرص مصر على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدما بالعمل العربي المشترك.


وسلطت صحيفة "الأخبار" الضوء على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد أمس أداء حلف اليمين لكل من القاضي محمد عيد محمد محجوب رئيسا لمحكمة النقض، والمستشار عادل فهيم محمد عزب رئيسا لمجلس الدولة، والمستشار محمد محمد بكر رئيسا لهيئة قضايا الدولة. 

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد دور محكمة النقض ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة في إرساء العدالة، مشددا على مواصلة تلك المؤسسات والهيئات القضائية الشامخة أداء مهامها على الوجه الأكمل، بما يسهم في الحفاظ على حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن. 

ومنح الرئيس وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لكل من القاضي عبد الله عمر شوضة رئيس محكمة النقض السابق، والمستشار محمد محمود حسام الدين رئيس مجلس الدولة السابق، والمستشار حسين مصطفى فتحي رئيس هيئة قضايا الدولة السابق. 

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب في هذا الصدد عن خالص تقديره للمستشارين على جهودهم الكبيرة وتفانيهم المقدر في إنفاذ القانون وحماية العدالة.

وألقت صحيفة "الجمهورية" الضوء على تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن هناك متابعة مستمرة لجهود تطوير بحيرة المنزلة، وما يتعلق بالمنطقة المحيطة بها، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بتطهير وتطوير البحيرات على مستوى الجمهورية، تعظيمًا لعائد إنتاج الثروة السمكية من تلك البحيرات، ورفعًا لجودتها البيئية. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء لمتابعة الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة ومحيطها، وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، والمهندس علاء عبد الفتاح رئيس هيئة التخطيط العمراني، واللواء أحمد الإسناوي مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والحسيني فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات، والدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة المشرف على مكتب وزير الموارد المائية والري، والمهندسة هالة عبد الرؤوف مدير إدارة التخطيط العمراني بوزارة التنمية المحلية.

وقال رئيس الوزراء إن هذا الاجتماع يستهدف أيضًا استعراض مقترحات استغلال بحيرة المنزلة ومحيطها، وذلك حفاظًا على ما تم من أعمال تطهير وتكريك، وسعيًا لزيادة حجم الثروة السمكية الناتجة عنها.

وخلال الاجتماع، أشار وزير الموارد المائية والري، إلى جهود الوزارة في إطار مشروع تطوير وتنمية بحيرة المنزلة، موضحًا أن الوزارة قامت بتنفيذ عدد من المشروعات لتنمية البحيرة، ضمانا لدخول المياه المالحة بكميات كافية لها تسمح بتبادل المياه بين البحر والبحيرة لتحسين جودة المياه والوضع البيئي لها، إلى جانب تنفيذ أعمال الحماية وإنشاء الألسنة ببوغاز الجميل 1،2 وبوغاز الصفارة، وتطهير القنوات الشعاعية.

من جانبه، قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تقوم من خلال جهاز تنمية البحيرات، بالاشتراك مع باقي الجهات المعنية، في جهود تطوير وتنمية بحيرة المنزلة، والتي تضمنت أعمال تطهير وإزالة التعديات، وكذا أعمال التكريك. 

وأشار الدكتور رجب عبد العظيم، خلال الاجتماع، إلى مشروعات وزارة الموارد المائية والري الجاري تنفيذها لتطوير بحيرة المنزلة، موضحًا أن أعمال المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ حماية المنطقة شرق الحائط البحري بمنطقة طوال أبو الروس بطول 3 كم. 
واستعرض اللواء أحمد الإسناوي، خلال الاجتماع، الموقف التنفيذي لأعمال تطهير وتكريك بحيرتي المنزلة ومريوط.