الإثنين 10 يونيو 2024

شعراوي الصعيد يستحوذ على النصيب الأكبر في المرحلة الأولى لبرنامج تطوير الريف

محمود شعراوي

أخبار5-4-2021 | 22:11

دار الهلال

أكد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتنفيذ برنامج شامل لتطوير كافة القرى المصرية (حوالي 4600 قرية) من خلال تطوير مراكز إدارية بالكامل (175 مركزا موزعة على 20 محافظة)، حيث لا يتضمن البرنامج المحافظات الحضرية الثلاث (القاهرة -بورسعيد -السويس) كما أن المحافظات الحدودية ذات الطبيعة الخاصة (شمال وجنوب سيناء - مطروح - البحر الأحمر) يتم استهدفها ببرامج تنموية موازية تراعي طبيعتها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

جاء ذلك خلال استعراض وزير التنمية المحلية ما حققته الحكومة في برنامج تطوير الريف المصري ضمن المرحلة الجديدة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة وذلك خلال ندوة مكتبة الإسكندرية "الصعيد يتغير " بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الاسكندرية.

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه يتم تنفيذ البرنامج خلال ثلاث مراحل، تشمل المرحلة الأولي حوالي 1400 قرية موزعة على 51 مركزا إداريا في 20 محافظة ، مؤكداً ان الصعيد يحظى بنصيب الأسد في استثمارات المرحلة الأولى من البرنامج بحوالي ( 33 مركزا إداريا).

وأشار إلى أنه تم البدء بالفعل في تنفيذ مئات المشروعات لتوفير ورفع كفاءة الخدمات والبنية الأساسية في القرى المستهدفة ، حيث يجري تنفيذ مشروعات صرف صحي في كل قرية محرومة ( حوالي 1000 مشروع)، ومشروعات لتحسين خدمات مياه الشرب في غالبية القرى ( حوالي 500 مشروع) ومد شبكات الغاز الطبيعي للمناطق المؤهلة لذلك ( حوالي 1000 مشروع)، ومشروعات لرفع كفاءة خطوط الاتصالات وخدمات الكهرباء ( حوالي 1400 مشروع في كل قطاع)، وبالإضافة إلى رصف الطرق الرئيسية وتثبيت الشوارع الفرعية الصغيرة، وتبطين الترع والمجاري المائية وتحسين خدمات إدارة المخلفات بإجمالي حوالي 3000 مشروع.

وقال إنه يجري تنفيذ مشروعات في قطاعات التعليم والصحة بكافة القرى المستهدفة وبإجمالي حوالي 2000 مشروع كما يجري تنفيذ 317 مجمع خدمات حكومية بواقع مجمع واحد بكل وحدة محلية قروية، ويشمل المجمع خدمات البريد، والوحدة المحلية، والمجلس المحلي، والتضامن الاجتماعي ، والتموين، والشهر العقاري، والسجل المدني، كما سيتم إنشاء مجمع للخدمات الصحية، ومجمع للخدمات الأمنية، ومجمع للخدمات الزراعية في كل وحدة محلية قروية.

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه يجري تنفيذ تدخلات تستهدف استدامة عملية التنمية وهي تدخلات ترتكز على تطوير نظام الإدارة المحلية وتحسين عملية تقديم الخدمات للمواطنين وحوكمتها وتعزيز إشراك المواطنين في اتخاذ القرارات المجتمعية وتهيئة بيئة مواتية للتنمية المستدامة.

وشدد شعراوي على أن وزارة التنمية المحلية ساهمت في تحقيق توجهات الدولة المتعلقة بتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية في الصعيد، وهو ما ظهر بوضوح في حجم وطبيعة استثمارات الصناديق التمويلية للوزارة خلال السنوات الستة الماضية.

وأكد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن مبادرات التنمية المحلية المتمثلة في برنامج مشروعك، وصندوق التنمية المحلية قامت بضخ أكثر من 7.3 مليار جنيه خلال الفترة من 2014 إلى 2020 بمحافظات الصعيد، وقد اسهمت هذه القروض في توفير 422 ألف فرصة عمل للشباب والنساء بالمحافظات المستهدفة من خلال تمويل حوالي 80 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر.

وأضاف شعراوي أن استثمارات التنمية المحلية أخذت بعين الاعتبار البنية الأساسية الداعمة للأنشطة الاقتصادية بمحافظات الصعيد، ومن هنا فقد تم تخصيص استثمارت بقيمة 885 مليون جنيه تقريبا لتطوير ورفع كفاءة المجازر القائمة بهذه المحافظات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في هذا الصدد، وبموجب هذه الاستثمارات جاري الانتهاء من أعمال التطوير الشامل في 21 مجزرا بالمحافظات المستهدفة.