الأحد 5 مايو 2024

الشويمي: مصر تقود حملة دبلوماسية لمواجهة التعنت الإثيوبي والوصول لحل بشأن سد النهضة

سد النهضة

أخبار16-6-2021 | 15:10

أماني محمد

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن التضامن العربي مع مصر والسودان في أزمة سد النهضة هو واحدة من الاتجاهات الدبلوماسية التي تقوم بها مصر للمساعدة في حل الأزمة، فوجود رأي عربي يساند مصر والسودان هو أحد أشكال الضغط على إثيوبيا للالتزام بالقواعد الدولية في القانون وهي إبرام اتفاق قانوني ملزم يوضح حقوق الأطراف الثلاث.

وأوضح الشويمي، في تصريح لبوابة دار الهلال، أن هذا الموقف سينقل إلى مجلس الأمن، في ظل عضوية الإمارات في المجلس حاليا وستتولى عرض الأمر أمام المجلس، وذلك في إطار الحملة الدبلوماسية المكثفة التي تقوم بها مصر إقليميا ودوليا للتوصل إلى حل في تلك الأزمة التي تهدد مصالح مصر والسودان وأمنهما المائي.

وأكد أن هذه التحركات هي خطوات للضغط على إثيوبيا للعدول علن موقفها المتعنت، فالدول العربية يمكنها أن تساعد في هذا الملف، مضيفا أن مصر تقود حملة دبلوماسية للتعريف بالمشكلة وإيجاد حلول لها تتفق مع قواعد القانون الدولي للأنهار والدول المتشاطئة على نهر عابر للحدود، ومن بين هذه الحملة الخطاب الذي تقدمت به مصر كمستند رسمي أمام المجلس قبل أيام.

وأشار إلى أن ما توصل إليه وزراء الخارجية العرب بشأن دعوة مجلس الأمن لبحث الملف هو أمر فعال وأحد أشكال الضغط الدبلوماسي والسياسي على إثيوبيا لكي تلتزم بقواعد القانون الدولي.