الثلاثاء 4 يونيو 2024

وزير الخارجية الأسبق: التقاء الرئيس السيسي مع أمير دولة قطر يشير إلي تحسن العلاقات بين الجانبين الفترة المقبلة

السفير محمد العرابي

أخبار28-8-2021 | 22:31

سالي طه

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن مصر تدرك جيدا كيف تدير علاقاتها الخارجية بما يتفق مع مصالحها، لافتا إلى أنها أصبحت دولة كبرى وتسعى دائما لتحقيق الاستقرار والسلام والتنمية في المنطقة، وترحب بأي  تعاون مثمر يحقق هذه المبادئ الثلاثة.

وأكد العرابي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن العلاقات بين مصر وقطر كانت تسودها بعض التوترات السياسية منذ ثورة 25 يناير وحتى ثورة 30 يونيو، وهذه الخلافات أثرت بالطبع على استقرار وشكل العلاقات بين البلدين، لكن نجد أن هذه العلاقات بدأت أن تتحسن عندما زار شكري وزير الخارجية المصري الدوحة، كما زار أيضا وزير الخارجية القطري القاهرة.

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، أن هذه الزيارة كانت مثمرة، كما كانت خطوة لبدأ مرحلة جديدة بين مصر وقطر، وإغلاق كافة الصفحات الماضية وفتح آفاق جديدة من التعاون، بما يحقق مصلحة الدولتين، كما سعت دولة قطر أيضا للارتقاء بالعلاقات والتعاون المشترك بينها وبين مصر.

وأشار إلي أن التقاء الرئيس السيسي مع أمير دولة قطر يشير إلي وجود علاقات مشتركة وتعاون متبادل بين كلا من الدولتين، وأيضا أن يكون هناك تحسن في العلاقات بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، خاصة أن مصر شهدت نهضة وطفرة تنموية كبيرة خلال السنوات الماضية الأخيرة.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في العاصمة العراقية بغداد، مع الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد حرص مصر على التعاون المتكامل المثمر من أجل الخير والبناء والتنمية ودعم التضامن العربي في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وذلك كمبدأ ونهج استراتيجي راسخ للسياسة المصرية.

ومن جانبه؛ أعرب أمير دولة قطر عن تقديره للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية، وإشادته بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين، مؤكداً في هذا الإطار تطلع قطر لتعزيز التباحث مع مصر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم تطلعات الدولتين، خاصةً في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وفي إطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية.

اقرأ أيضا:

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس مجلس الوزراء الكويتي وأمير دولة قطر (فيديو)

الرئيس السيسي يلتقي أمير دولة قطر في بغداد