الأحد 19 مايو 2024

الدقهلية: إحالة 68 من العاملين بالصحة للتحقيق

محافظ الدقهلية

محافظات3-1-2022 | 18:13

دار الهلال

قرر محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار تشكيل لجنة دائمة يكون لأعضائها حق الضبطية القضائية وتتولى المرور أسبوعيًا على كافة المنشآت والصالات الرياضية، وما يسمى بمراكز العلاج الطبيعي والتأكد من عدم تقديم خدمات طبية وعلاجية للمترددين دون الحصول على التراخيص اللازمة وفحص المؤهلات والتأكد من تأهيل العاملين بها حرصًا على صحة المواطنين وأرواحهم.
جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ، اليوم الاثنين، مع الأطباء والصيادلة وأعضاء إدارات العلاج الحر والصيدلة والعلاج الطبيعي بمديرية الشئون الصحية، بحضور الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة، ورؤساء المراكز والمدن ومسئولي التفتيش، إذ ستضم اللجنة الدائمة في عضويتها ممثلي الوحدات المحلية وإدارة العلاج الحر وادارة الصيدلة وادارة العلاج الطبيعي بمديرية الصحة والتفتيش.
واستعرض مختار - حسب بيان، اليوم الاثنين- عددًا من الموضوعات التي تتعلق بأنشطة بعض المنشآت والكيانات الخاصة التي تقدم خدمات طبية وصيدلية للمواطنين دون حصولها علي تراخيص، ودون تأهليها لهذا الغرض سواء من ناحية التجهيزات أو الكوادر البشرية مثل صالات الجيم أو ما يسمى بمراكز العلاج الطبيعي، وأماكن تقدم خدمات الصيدلة، وذلك بناء على عدد من الشكاوى التي وردت للمحافظة في هذا الشأن.
وأكد أن الهدف هو تصحيح وتقنين الأوضاع لهذه المنشآت وفقا للقانون وأن يمارس العاملين فيها عملهم وفقا لتراخيص مزاولة المهنة المطلوبة.
كما وجه المحافظ إدارة الصيدلة بإعداد خطة يتم تنفيذها أسبوعيا للمرور على المنشآت الصيدلية ومخازن الأدوية للتأكد من التزامها بكافة القوانين والقواعد المنظمة للعمل حرصًا على الصحة العامة.
وفي سياق آخر، قرر محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار إحالة 68 من العاملين بالمستشفيات والوحدات الصحية والبيطرية ومراكز الشباب المتغيبين عن العمل للتحقيق، بناءً على تقرير حملة المرور والتفتيش الميداني المفاجئ بنطاق مراكز الجملية وطلخا وبلقاس خلال الأسبوع الماضي.
وأوضح المحافظ أن قرارته جاءت بعد إطلاعه على التقرير الذي عرضه باسم الشريف مدير عام التفتيش والمتابعة بديوان عام المحافظة بشأن نتائج حملات المرور الميداني على عدد من وحدات الخدمات والمرافق بنطاق مدينة والمركز المذكورة وذلك للوقوف على مدى انتظام العمل بها.
كما قرر إحالة مسئولي الوحدات الخدمية التي وجدت مغلقة أثناء مواعيد العمل الرسمية للتحقيق، وشملت الوحدات الصحية في كفر بساط وميت زنقر مركز طلخا، والوحدات الصحية في كفر غنامة والجوادية بمركز بلقاس ومراكز الشباب في كل من بطرة وكفر بساط بطلخا، ومراكز الشباب في قرى بحري وتل عميرة والزهراء بمركز بلقاس والوحدة المحلية بقرية بسنديلة ببلقاس. 
ووجه محافظ الدقهلية وكلاء الوزارات مديري مديريات الصحة والطب البيطري والشباب والرياضة ورئيس مركز بلقاس لسرعة اتخاذ اللازم حيال إجراء التحقيقات في حالات الغياب الواردة بالتقرير، وكذلك التحقيق مع مسئولي الوحدات الخدمية التي وُجِدَت مغلقة في أوقات العمل الرسمية أثناء جولة التفتيش والمرور الميداني خلال الفترة المشار إليها.